hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

عبداللهيان: وزير خارجية قطر سلمنا رسائل من أطراف الاتفاق النووي

الأحد ٢٩ كانون الثاني ٢٠٢٣ - 17:42

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أعلن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأحد، أن نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الذي يزور طهران اليوم سلمه رسائل من أطراف الاتفاق النووي تتعلق بالمفاوضات المتعثرة بين طهران والقوى الدولية الكبرى لإعادة إحياء الاتفاق.

وقال عبد اللهيان، في مؤتمر صحافي مشترك في طهران مع نظيره القطري: "تسلمنا رسائل من وزير خارجية قطر من أطراف الاتفاق النووي"، مضيفا "نشكر الدوحة على مقترحاتها للعودة إلى الاتفاق النووي"، بحسب ما نقلت وكالة "سبوتنيك".

 

من جانبه، قال وزير خارجية قطر: "نحث كافة الأطراف على العودة للاتفاق النووي وفق شروط تلبي مخاوف الجميع".

وفي 4 آب الماضي، استؤنفت في فيينا، المحادثات لإعادة إحياء الاتفاق الخاص ببرنامج إيران النووي؛ وشهدت مشاركة غير مباشرة من الولايات المتحدة الأميركية.

وتعثرت المحادثات الهادفة إلى إحياء الاتفاق النووي، بسبب عدم اتفاق الولايات المتحدة وإيران على النص النهائي للاتفاق الذي قدمه الوسيط الأوروبي.

 

وتطالب إيران بإغلاق ملف "الادعاءات" للوكالة الدولية للطاقة الذرية، بشأن العثور على آثار مواد نووية في ثلاثة مواقع إيرانية غير معلنة، تندرج ضمن مسألة الضمانات، التي تطالب بها طهران لضمان استمرارية الاتفاق.

واعتبرت الولايات المتحدة، أن رد طهران على المسودة الأوروبية لإحياء الاتفاق النووي الموقع عام 2015 (بين إيران من جهة، والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا من جهة أخرى)، لم يكن "بناء".

وتتناول مسودة الاتفاق خفض العقوبات عن إيران، مقابل الخطوات النووية اللازمة لإعادة الاتفاق النووي الإيراني، إلى "المسار الصحيح".

وانسحبت الولايات المتحدة بشكل أحادي من الاتفاق، في أيار 2018، وأعادت فرض العقوبات الاقتصادية على إيران، وردت طهران بالتخلي عن بعض القيود المفروضة على نشاطها النووي، المنصوص عليها في الاتفاق.

  • شارك الخبر