hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

"طلائع التحرير" المجهولة تتبنى قتل إسرائيلي في مصر.. ومصادر أمنية تعلق

الأربعاء ٨ أيار ٢٠٢٤ - 16:38

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

قال مصدر أمني مصري في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء إن كنديا "من أصل يهودي إسرائيلي" قُتل في إطلاق نار أثناء عملية سطو بمحافظة الإسكندرية شمال مصر وإن السلطات تحقق في الواقعة باعتبارها جريمة جنائية.

وأضاف المصدر الأمني ​​لرويترز أن الواقعة حدثت "بدافع السرقة". ولم يربط المصدر بين إطلاق النار والخلفية العرقية للمجني عليه.

كما أكدت وزارة الداخلية المصرية واقعة إطلاق النار وقالت إن الرجل مقيم دائم في مصر.

وقال بيان الداخلية المصرية المقتضب "تمّ اتخاذ الإجراءات القانونية وتشكيل فريق بحث لكشف ملابسات الحادث".

وردّا على سؤال لوكالة فرانس برس، قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إن "القتيل رجل أعمال يحمل الجنسيتين الإسرائيلية والكندية"، مشيرة الى أن "السفارة الإسرائيلية في القاهرة على اتصال مع السلطات المصرية التي تحقّق في ظروف القضية".

وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي بيان لمجموعة لم تكن معروفة من قبل تسمى "طلائع التحرير" أعلنت مسؤوليتها عن إطلاق النار، لكن مصادر أمنية قالت إنه ليس لديها معلومات عن وجود مثل هذه المجموعة، أو ما إذا كانت متورطة في الواقعة.

كما تداول العديد من المستخدمين المصريين على منصات التواصل الاجتماعي بيانا منسوبا إلى المجموعة أعلنت فيه مسؤوليتها عن قتل من وصفته بـ"عميل إسرائيلي (..) يتخذ من بعض الأعمال التجارية غطاء لممارسة نشاطه في جمع المعلومات وتجنيد ضعاف النفوس لصالح جهاز الموساد"، وذلك تضامنا مع الفلسطينيين.

وذكرت حسابات، لا يمكن لوكالة فرانس برس التحقّق من صدقيتها، أن "مجموعة الشهيد البطل محمد صلاح" في "طلائع التحرير" نفّذت العملية، في إشارة إلى مجنّد شرطة مصري تسلّل عبر الحدود إلى إسرائيل في يونيو من العام الماضي وقتل ثلاثة اسرائيليين قبل أن يُقتل.

ووقع إطلاق النار، الثلاثاء، بعد أن سيطرت القوات الإسرائيلية على معبر رفح الحدودي بين غزة ومصر.

ونزح أكثر من مليون فلسطيني إلى رفح خلال العملية العسكرية الإسرائيلية المستمرة منذ سبعة أشهر في القطاع.

وبعد يوم من بدء الحرب في غزة في أكتوبر الماضي في أعقاب هجوم شنه مسلحون من حركة حماس على جنوب إسرائيل، قُتل سائحان إسرائيليان ومرشدهما المصري في إطلاق نار بمحافظ الإسكندرية أيضا في أول هجوم من نوعه على إسرائيليين في مصر منذ عقود.

وأُلقي القبض وقتها على أحد أفراد الشرطة الذي قال إنه "فقد السيطرة"، بحسب "رويترز".

  • شارك الخبر