hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

صور غير مسبوقة لـ"مواقع حساسة" في إسرائيل

الخميس ٢٨ تشرين الأول ٢٠٢١ - 17:13

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

نشرت شركة خرائط متخصصة صورا عالية الدقة لأكثر المواقع سرية في إسرائيل، في خطوة غير مسبوقة جعلت بإمكان الجميع رؤية المنشآت الحساسة بدقة استثنائية.

من بين تلك المواقع الحساسة التي يمكن رؤيتها بدقة عالية، وفقا لصحيفة "هآرتس"، المنشآت النووية في مفاعل ديمونة ومكان رسو الغواصات الإسرائيلية ومنشآت سرية أخرى.

ويعود الفضل في ذلك إلى التحديث الذي أجرته شركة خرائط "ماب بوكس" لصور الأقمار الصناعية المتعلقة بإسرائيل، وأدى لرفع دقة الصور من 2 متر لكل بكسل إلى 50 سم لكل بكسل.

تقول الصحيفة إن هذا التحديث يتيح لأي شخص، اعتبارا من يوم الثلاثاء الماضي، رؤية الصور بدقة عالية، مما أثار بعض المخاوف الأمنية في إسرائيل.

لكن خبير نظم المعلومات الجغرافية الإسرائيلي هاريل دان يقلل من أهمية ذلك، ويرى أن "هذا التغيير ليس له أهمية في ما يتعلق بالأمن".

ويقول دان لصحيفة "هآرتس" إن "كل هذه المعلومات كانت متاحة لأي شخص يحتاجها حقا وكان على استعداد لدفع ثمنها".

ويبين دان أن الأمر ليس مفاجئا، بل أن المفاجئة كان في أن اتاحة الصور عالية الدقة اقتضت وقتا طويلا لكي ترى النور.

وكان دان يشير بذلك إلى المرسوم الذي أصدره الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في يوليو 2020 أتاح للشركات الأميركية التقاط صور عالية الجودة للمواقع في إسرائيل.

وألغى ترامب بذلك الحظر المفروض على نشر صور عالية الدقة من إسرائيل كان قد تضمنه قانون صادر من الكونغرس عام 1997، بناء على طلب إسرائيلي.

ونص القانون على أنه لا يُسمح بجمع وتوزيع صور الأقمار الصناعية الملتقطة بدقة عالية لإسرائيل إلا بتصريح فيدرالي.

 

  • شارك الخبر