hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

صحيفة: توقعات في إسرائيل بحدوث تطبيع مع السعودية بنهاية 2021

الثلاثاء ٢٩ كانون الأول ٢٠٢٠ - 15:52

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

كشفت صحيفة "جيروزاليم بوست" أن هناك توقعات على أعلى المستويات في إسرائيل بأنه سيكون هناك تطبيع مع السعودية بحلول نهاية عام 2021.

وقالت الصحيفة إن "هناك ثقة كبيرة لدى البعض بأن التطبيع لن يأتي قبل خروج إدارة ترامب ولا في المراحل الأولى من إدارة بايدن".

وتأتي هذه التأكيدات في أعقاب سلسلة من التصريحات من قبل كبار المسؤولين الإسرائيليين في الأشهر الأخيرة مع تقدم اتجاه التطبيع.

وفي الأسبوع الماضي، قال وزير المخابرات الإسرائيلية إيلي كوهين أن اتفاقا يمكن أن تأتي مع السعوديين في السنوات القليلة المقبلة ولكن ليس قبل 20 يناير.

ولم يصرح كوهين بشكل مباشر أن ذلك سيحدث بحلول نهاية عام 2021.

وفي 23 نوفمبر، أفادت تقارير بحدوث لقاء بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان كجزء من زيارة مشتركة إلى جانب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو.

ورفض نتنياهو نفسه التعليق علنًا، بينما كان يُنظر إلى تلك الزيارة على أنها علامة على تقدم العلاقات.

وفي 25 أكتوبر، أفادت القناة 12 الإسرائيلية بأن مدير الموساد يوسي كوهين قال لمن حوله على انفراد أن السعوديين ينتظرون حتى ما بعد الانتخابات الأميركية.

وكان المعنى الضمني من حديثه هو أن مثل هذا الإعلان يمكن أن يأتي مباشرة بعد الانتخابات.

وبعد شهرين تقريبًا من الانتخابات الأميركية، هناك ثقة أكبر مرة أخرى بأنه ستكون هناك صفقة مع السعوديين بحلول نهاية عام 2021، وفق الصحيفة.

يذكر أن رئيس الموساد اقترح لأول مرة إمكانية إقامة علاقات رسمية مع السعوديين في مقابلة نادرة مسجلة مع القناة 12 في منتصف أيلول.

"عربي 21"

  • شارك الخبر