hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

صالح وأردوغان يبحثان توسيع آفاق التعاون بين بلديهما

الخميس ٣ كانون الثاني ٢٠١٩ - 14:36

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أكد الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان، والعراقي برهم صالح على ضرورة التعاون الوثيق بين بلديهما في مختلف المجالات، وضرورة الدور التركي في إعادة إعمار المناطق المتضررة في العراق.

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره العراقي برهم صالح في أنقرة اليوم الخميس، إن "نهوض العراق ووقوفه على قدميه مهم للغاية من أجل الأمن والاستقرار الإقليميين.. وحماية وحدة أراضي العراق وسيادته هي أساس سياستنا تجاهه".

وشدد أردوغان على ضرورة العمل المشترك والتعاون بين البلدين من أجل القضاء على الإرهاب: "منظمات إرهابية مثل "داعش" و"بي كا كا"، و"غولن"، تشكل تهديدا على تركيا والعراق على حد سواء... ندرك أهمية العمل المشترك من أجل النجاح في محاربة الإرهاب وسنعمق تعاوننا في هذا الصدد .. نريد تطوير اتصالاتنا وتعاوننا مع العراق في مجال الأمن".

وفيما يخص التبادل التجاري بين البلدين أشار أردوغان إلى أن حجم التبادل التجاري بين العراق وتركيا حطم الرقم القياسي، وبلغ 16 مليار دولار خلال العام الماضي 2018، مشددا على أن البلدين سيحطمان هذا الرقم أيضا مستقبلا.

وأكد الرئيس التركي على استعداد بلاده للمساهمة في تنمية العراق وإعمار المناطق المتضررة، "مستعدون للمساهمة في مشاريع البنية التحتية والتنمية في العراق وإعمار المناطق المتضررة من الإرهاب... إننا نعمل على تحقيق تعاون ثنائي لإنهاء أزمتي الكهرباء والمياه في العراق".

ولفت أردوغان إلى نية بلاده مواصلة اجتماعات المجلس الاستراتيجي رفيع المستوى مع العراق العام الحالي.

من جهته أكد الرئيس العراقي برهم صالح على التعاون الوثيق بين البلدين وعلى ضرورة الدور التركي في إعادة إعمار العراق، "أتينا إلى تركيا الشقيقة حاملين رسالة صداقة، وأخوة، وتعاون مشترك في كل المجالات... العراق يريد شراكة وتعاونا استراتيجيا مع تركيا... ونتطلع إلى دور تركي فاعل في إعادة الإعمار في المناطق المحررة من الإرهاب في العراق".

وتطرق صالح إلى ضرورة إنهاء أزمة المياه عبر اتفاقية بين البلدين، "نحتاج إلى اتفاقية شاملة مع تركيا تتناول الملفات المختلفة بين البلدين بما فيها اتفاقية لإنهاء موضوع المياه".

  • شارك الخبر