hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

روسيا ستطرد ديبلوماسيا بلغاريا ردا على إجراء مماثل لصوفيا

الإثنين ٢٨ كانون الأول ٢٠٢٠ - 17:27

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أعلنت روسيا، اليوم، أنها "ستطرد ديبلوماسيا بلغاريا" ردا على إجراء مماثل كانت قد اتخذته صوفيا في كانون الأول في حق مسؤول روسي في إطار قضية تجسس.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية أنه "في 28 كانون الأول، استدعي سفير بلغاريا ا. كريستن إلى وزارة الخارجية الروسية حيث تم تسليمه مذكرة باعتبار ملحق عسكري تابع للسفارة البلغارية في موسكو شخصا غير مرغوب فيه".

وأوضحت وزارة الخارجية الروسية أن "لدى المسؤول البلغاري مهلة 72 ساعة لمغادرة روسيا".

وأوردت الوزارة الروسية أن الخطوة تأتي ردا على "قرار لا أساس له" لبلغاريا بطرد الملحق العسكري الروسي في صوفا في منتصف كانون الأول.

وكانت صوفيا قررت طرد الديبلوماسي الروسي بعد فتح تحقيق في شأنه بشبهة التجسس على القوات الأميركية في البلد العضو في الاتحاد الأوروبي وفي حلف شمال الأطلسي.

وتتهم النيابة العامة البلغارية الديبلوماسي الروسي بأنه يعمد منذ عام 2017 إلى جمع معلومات عسكرية لمصلحة الاستخبارات الروسية.

وتقيم الولايات المتحدة في بلغاريا 3 قواعد عسكرية تجري فيها تدريبات دورية.

وكانت صوفيا قد أعلنت قرارها عقب زيارة رئيس أركان العلميات الخاصة في حلف شمال الأطلسي لبلغاريا، بحث خلالها في إمكان مشاركة القوات الخاصة البلغارية في عمليات الحلف.

وكانت سفارة الولايات المتحدة في صوفيا قد أثنت بعد الإعلان عن طرد الديبلوماسي الروسي على "جهود تبذلها بلغاريا لحماية سيادتها".

وبلغاريا عضو في حلف شمال الأطلسي منذ العام 2004 وفي الاتحاد الأوروبي منذ العام 2007، وهي تقيم تقليديا علاقات اقتصادية وثيقة مع روسيا.

واعتبارا من تشرين الأول 2019، أثرت قضايا تجسس عدة على العلاقات بين البلدين. ومذذاك تم طرد 4 ديبلوماسيين روس ومساعد تقني.

  • شارك الخبر