hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

خطيبة خاشقجي تناشد بايدن لنشر "التقرير السري"

الجمعة ١٨ كانون الأول ٢٠٢٠ - 23:16

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

دعت، خديجة جنكيز، خطيبة جمال خاشقجي، الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن، إلى نشر التقرير السري لوكالة الاستخبارات الأميركية حول مقتل الصحفي السعودي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

واعتبرت جنكيز، وفق ما نقلت صحيفة الغارديان البريطانية، أن الكشف عن التقرير سيساعد بشكل كبير في كشف الحقيقة.

وقالت الصحيفة إن التقرير الاستخباراتي السري لم ينشر أبدا، غير أن وسائل إعلام ذكرت، بدون تقديم تفاصيل، إنه يخلص بدرجة ثقة متوسطة إلى عالية إلى أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أمر بالقتل.

وتعتقد جنكيز ونشطاء آخرون أن نشر التقرير سيثبت أن بايدن ملتزم بجعل الرياض "تدفع ثمن جريمة القتل" كما وعد خلال الحملة الانتخابية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع من فريق المرحلة الانتقالية للرئيس المنتخب قوله إن بايدن متمسك بما قاله في الحملة الانتخابية فيما يتعلق بمقتل جمال خاشقجي.

وأضاف ذات المصدر "نحن نعلم أنه لا يزال هناك عمل يتعين القيام به، بما في ذلك توفير الشفافية اللازمة".

وانتقد بايدن ولي العهد السعودي وتوعد بجعل الرياض "منبوذة" في حال انتخابه خلال مناظرة ديمقراطية، كما توعد بوقف بيع الأسلحة للرياض.

وقتل خاشقجي، الذي كان يكتب في صحيفة واشنطن بوست ووجه انتقادات للرياض عبرها، في قنصلية بلاده في إسطنبول. ولم يعثر بعد على رفاته.

وأغرقت قضية مقتله السعودية في إحدى أسوأ أزماتها الدبلوماسية.

وأكدت الرياض أنه قتل خلال عملية غير مصرح لها، لكن مسؤولين أتراكا وأميركيين يرون أن الاغتيال ما كان لينفذ بدون موافقة الأمير محمد بن سلمان.

ويحاكم 20 سعودياً في تركيا بينهم شخصان مقربان من ولي العهد السعودي، غيابياً في إسطنبول في قضية مقتل خاشقجي في القنصلية السعودية في المدينة في تشرين الأول 2018.

  • شارك الخبر