hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

جيروزاليم بوست: هذه الإشارات التي يرسلها بايدن للشرق الأوسط

الجمعة ١٢ شباط ٢٠٢١ - 09:18

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

قد يكون هناك العديد من الأسباب الجيدة والصحيحة التي جعلت بايدن يتصل بزعماء عشرات الدول الأخرى قبل الاتصال بنتنياهو. لأن بايدن لديه الكثير من الأمور المهمة مثل الوباء والعنصرية في الداخل، والصين وروسيا في الخارج، وأن الشرق الأوسط ليس أولوية كبيرة لإدارته.

ناول الكاتب هيرب كاينون في صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، الإدارة الأميركية الجديدة للرئيس الأميركي جو بايدن، وكتب: قال ويل روجرز ساخراً ذات مرة: "لن تحصل أبداً على فرصة ثانية لتكوين انطباعٍ أول"، وهي ملاحظة لا تقل صدقاً في العلاقات الدبلوماسية كما في العلاقات الشخصية.

وهذا هو السبب في أن الأسابيع والأشهر الأولى للإدارة الأميركية الجديدة مهمة للغاية: فهي تحدد النغمة، وتخلق تلك الانطباعات الأولى التي يأخذها الناس معهم، وتصبح متأصلة، ومن الصعب فيما بعد - إن لم يكن من المستحيل - تغييرها.

كانت الانطباعات الأولى التي تركها الرئيس السابق باراك أوباما عن "إسرائيل" سلبية إلى حد كبير، حيث سافر خلال الأسابيع الـ 16 الأولى له في منصبه إلى تركيا والسعودية ومصر، لكنه تجاوز "إسرائيل" بشكلٍ واضح. مسار الرحلة هذا قال الكثير عن انفصال الإدارة عن سابقتها، وكيف كانت واشنطن في عهد أوباما تعيد تعديل سياستها الخارجية.

كان الانطباع الأول الذي تركه الرئيس السابق دونالد ترامب على "إسرائيل" إيجابيًا، وكان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو هو ثالث زعيم أجنبي يتصل به بعد توليه منصبه، في إشارة إلى أن العلاقة الجليدية التي كانت قائمة بين نتنياهو وإدارة أوباما كانت شيئًا من الماضي. وضع ذلك نغمة أمل في المضي قدمًا.

حتى أمس الخميس، نتنياهو كان لا يزال ينتظر السماع من الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن.

قد يكون هناك العديد من الأسباب الجيدة والصحيحة التي جعلت بايدن يتصل بزعماء عشرات الدول الأخرى قبل الاتصال بنتنياهو. قد يكون هذا لأن بايدن لديه الكثير من الأمور المهمة - الوباء والعنصرية في الداخل، والصين وروسيا في الخارج - لدرجة أن الشرق الأوسط ببساطة ليس أولوية كبيرة لإدارته. علاوة على ذلك، لم يكن نتنياهو وحده هو الذي لم يتلقّ مكالمة بعد من رئيس الولايات المتحدة. ولا أي زعيم آخر في الشرق الأوسط.

أو يمكن أن يكون عدم اتصال بايدن به له علاقة بالحملة الانتخابية الإسرائيلية، حيث لا يرغب الرئيس الجديد في الانجرار إلى الحملة الانتخابية واتصال يستخدمه معسكر نتنياهو لمساعدة حملته الانتخابية.

قد يكون أيضًا أن الإسرائيليين لديهم حساسية مفرطة بشأن هذه الأنواع من القضايا، وأنها لا تهم حقًا بهذا القدر - أو قول أي شيء عن مكانة إسرائيل في واشنطن - سواء كان رئيس وزراء إسرائيل هو الزعيم الثالث أو الثالث والثلاثين الذي يتصل به رئيس الولايات المتحدة الجديد.

كل هذا يمكن أن يكون صحيحًا، لكن عدم الاتصال يخلق الانطباع الأول، وهو ليس جيدًا. إنه يعطي انطباعًا بوجود ازدراءٍ متعمّد، ويتم تفسيره على نطاق واسع على هذا النحو في كل من "إسرائيل" والخارج. إذا كان هذا هو مزاج الموسيقى التي سترافق العلاقة بين نتنياهو وبايدن في المستقبل، فإن هذه الموسيقى متشائمة بالتأكيد.

لكن عدم الاتصال ليس سوى جزء واحد من مجموعة من الإشارات التي أرسلتها الإدارة في الأسابيع الثلاثة الأولى من ولايتها تجاه "إسرائيل" والمنطقة.

عيران ليرمان، النائب السابق لمدير مجلس الأمن القومي ونائب رئيس معهد القدس للاستراتيجية والأمن حاليًا، قال إن الأسابيع الثلاثة الأولى كانت "حقيبة مختلطة"، مع بعض الإجراءات والتصريحات "المقلقة للغاية" وأخرى "أكثر إيجابية".

وقال ليرمان: "هذه ليست إدارة معادية "لإسرائيل". ليس بايدن، ولا نائبة الرئيس كامالا هاريس، ولا وزير الخارجية أنطوني بلينكن، وبالتأكيد ليس وزير الدفاع لويد أوستن". لكنه أضاف أن العديد من الإسرائيليين يعتبرون أن روب مالي، الدبلوماسي المخضرم الذي اختاره بايدن كنقطة انطلاق له بشأن إيران، "يمثّل مشكلة".

المدير العام السابق لوزارة الخارجية دوري غولد، رئيس مركز القدس للشؤون العامة، قال إن السبب هو أن مالي "كان دائمًا شخصًا استطلع توسيع أميركا لعلاقاتها مع عناصر أكثر راديكالية، بما في ذلك الإسلاميين".

الكاتب في صحيفة "نيويورك تايمز" ورئيس تحرير "جيروزاليم بوست" السابق بريت ستيفنز، قال في ندوة عبر الإنترنت للمجلس اليهودي للشؤون العامة هذا الأسبوع أن الأشخاص الذين تابعوا مسيرة مالي "يعرفون أنه ذكي للغاية، وعلى دراية جيدة بالمنطقة، لكن أحكامه - على سبيل المثال، مشورته لأوباما، في السنوات الأربع الأخيرة من إدارة أوباما، بالتساهل بشكل أساسي مع الرئيس السوري بشار الأسد - أثبتت أنها في نفس الوقت كارثة استراتيجية وإنسانية ولها تداعيات امتدت لبعض الوقت".

ستيفنز، الذي شدد على أنه لا يشكك في ولاء مالي بأي شكل من الأشكال، قال إنه يأمل أن يفهم الرجل الجديد بشأن إيران ان موقعه الجديد هو تمثيل مصالح أميركا، "وليس محاولة تمثيل مصالح إيران لأميركا".

غولد قال إن تعيين مالي، إلى جانب تعيينات الديمقراطيين التقليديين مثل بلينكن، يشير إلى أن الحزب الديمقراطي لديه الكثير من التيارات المختلفة والمتنافسة داخله، وأن هذا ينعكس في الأفراد الذين اختارهم بايدن لتشكيل السياسة الخارجية لإدارته. وقال غولد إن بلينكن هو "تيار رئيسي" داخل الحزب، "وليس تقدميًا جامحًا".

لكن ليرمان قال إن تعليقًا واحدًا هذا الأسبوع جاء حتى من التيار الرئيسي بلينكن كان مدعاة للقلق: على وجه التحديد، إجابته على سؤال طُرح في مقابلة مع "شبكة CNN" بشأن ما إذا كانت الإدارة ستستمر في رؤية مرتفعات الجولان كجزء من "إسرائيل".

بلينكن راوغ وقال إنه بينما لا يريد الخوض في "الجوانب القانونية" للموضوع، "طالما الأسد في السلطة في سوريا، وما دامت إيران موجودة في سوريا، والميليشيات المدعومة من إيران... أعتقد أن السيطرة على الجولان في هذا الوضع تظل ذات أهمية حقيقية لأمن "إسرائيل".

الأسئلة القانونية شيء آخر. وبمرور الوقت، إذا تغير الوضع في سوريا، فهذا شيء سننظر فيه. لكننا لسنا قريبين من هذا".

وقال ليرمان إن رد بلينكن كان "بعيدًا عن الواقع"، لأنه بما أنه لا يوجد أي حل للمشكلة السورية، "لا يبدو من الجيد" حتى معالجة قضية الجولان في هذه المرحلة.

أشاد غولد بنتنياهو بالطريقة التي تعامل بها مع الأمر، وليس فتح "جبهة دبلوماسية مع إدارة بايدن" حول هذه القضية، لكنه صرح بوضوح شديد أن إسرائيل لن تغادر المنطقة أبدًا.

نتنياهو قال بعد أقل من 24 ساعة من تصريحات بلينكن: "فيما يخصني، ستبقى مرتفعات الجولان إلى الأبد جزءًا من "إسرائيل"، جزءًا سياديًا. هل يجب أن نعيدها إلى سوريا؟ هل يجب أن نعيد الجولان إلى وضع تشكل فيه المجازر الجماعية خطراً؟".

وقال غولد إن نتنياهو لم يكن يدخل في السياسة أو مواجهة مع الإدارة الجديدة، بل كان يتحدث فقط عن السياسة الإسرائيلية.

وأضاف انه في بداية الإدارة الجديدة، يتعين على "إسرائيل" - في السر والعلن - "التعبير عن مواقفها الأمنية الوطنية الأكثر أهمية. من المهم أن تعيد "إسرائيل" تأكيد فكرة أن لها الحق، في نهاية المطاف، في أن يكون لها حدود يمكن الدفاع عنها".

الخطوة الأكثر إثارة للقلق هي التي اتخذتها الإدارة الجديدة فيما يتعلق بالشرق الأوسط، وفقًا ليرمان، هي قرار عكس قرار مايك بومبيو في اليوم الأخير من ولاية ترامب لتصنيف الحوثيين في اليمن منظمة إرهابية. وقال: "الحوثيون هم مجموعة من الوكلاء الإيرانيين القتلة مع أكثر الأيديولوجيا المعادية للسامية علانية.. لدينا أسباب للقلق بشأن هذا القرار والشعور بالتخلي عن السعوديين".

بعد يومين من التراجع عن هذه السياسة، أعلن "الحوثيون" مسؤوليتهم عن هجوم بطائرة بدون طيار على مطار سعودي.

وقال ليرمان إنه حتى مع هذه الزلة، فإن الأيام الأولى للإدارة لا تمثّل "الظلام يهبط علينا. إنه ليس تكرارًا مباشرًا لإدارة أوباما، ومن الأفضل ألا يرمي بايدن الطفل مع ماء الحمام من حيث التخلي عن جوانب من إرث ترامب الإيجابية"، وفي مقدمتها اتفاقيات أبراهام.

وقال ليرمان إنه فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، فإن القرارات الأولية للإدارة - الابتعاد عن التعليقات حول أي خطة سلام محددة، وعدم الحديث عن وضع مفاوضات أو المطالبة بتجميد الاستيطان - تظهر فهمًا إيجابيًا أنه "في هذه المرحلة، على خلفية "إسرائيل" والديناميكيات الفلسطينية، نحن نبحث في إدارة الصراع، وربما تحسين إدارة الصراع، ولكن ليس هناك الكثير للقيام به في المستقبل القريب والمتوسط".

  • شارك الخبر