hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

تدريبات بحرية مشتركة بين روسيا والصين وإيران اليوم

الجمعة ٢١ كانون الثاني ٢٠٢٢ - 11:17

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

ستجري الصين وروسيا وإيران تدريبات بحرية مشتركة اليوم، في شمال المحيط الهندي، وهي ثالث تدريبات بحرية مشتركة بين الدول الثلاث، حسبما أفاد متحدث عسكري إيراني.
وقال مصطفى تاج الديني وهو مسؤول علاقات عامة بالقوات المسلحة الإيرانية لوكالة «إيسنا» الحكومية إن تدريبات «الحزام الأمني البحري 2022» تستهدف «تعزيز الأمن وأسسه في المنطقة، وتوسيع العمل المتعدد الأطراف بين البلدان الثلاثة من أجل التعاون لدعم السلام العالمي والأمن البحري وتأسيس مجتمع بحري بمستقبل مشترك»، مشيرا إلى أن الصين وروسيا وإيران بدأت التدرييات البحرية المشتركة في 2019 وستواصلها مستقبلا.
وأفادت رويترز بأن قوات بحرية من الجيش الإيراني والقوات الموازية في «الحرس الثوري» ستشارك في تدريبات «متنوعة» مثل إنقاذ سفينة تحترق وتحرير سفينة مخطوفة وإطلاق النار على أهداف جوية خلال الليل.
وأفادت وكالة «تسنيم» التابعة لـ«الحرس الثوري» عن تاج الديني قوله في مراسم تدشين التدريبات بميناء تشابهار قبالة خليج عمان، إن سفنا حربية من الجيش و«الحرس الثوري»، استقبلت في المياه الإيرانية أمس، مدمرة «أرومتشي» الصينية ترافقها البارجة اللوجستية «تاي خو»، إضافة إلى الأسطول الروسي المكون من السفينة الحربية «وارياغ» ومدمرة «أدميرال تريبوتس» وناقلة الوقود «بوريس».
وسعى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي منذ توليه السلطة في يونيو (حزيران) الماضي إلى تطبيق سياسة «التطلع نحو الشرق» لتعميق العلاقات مع الصين وروسيا. وانضمت طهران إلى منظمة شنغهاي للتعاون في سبتمبر (أيلول)، وهي كيان أمني آسيوي تقوده بكين وموسكو. وزار وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان الصين الأسبوع الماضي، والتقى نظيره الروسي، سيرغي لافروف أمس.

  • شارك الخبر