hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

بلينكن يناقش الملف الإيراني مع وزراء خارجية فرنسا وبريطانيا وألمانيا

الخميس ١٨ شباط ٢٠٢١ - 11:01

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

يبحث وزراء خارجية فرنسا وبريطانيا وألمانيا اليوم مع نظيرهم الأميركي أنتوني بلينكن الملف الإيراني.

وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان قال في بيان إن اللقاء مع بلينكن سيكون عبر الأقمار الاصطناعية وسيخصص على نحو أساسي لإيران والأمن الإقليمي في الشرق الأوسط.

هذا ودعت وزارة الخارجية الأميركية إيران يوم أمس الأربعاء إلى "العدول عن الخطوات المتعلقة بوكالة الطاقة الذرية"، وقالت إن "مسار الدبلوماسية لا يزال مطروحاً مع إيران".

جاء ذلك بعد أن أبلغت إيران الوكالة الدولية للطاقة الذرية، نيتها إنهاء عمليات التفتيش المفاجئة الأسبوع المقبل، فيما أكدت الوكالة، أنّ مديرها العام رفائيل ماريانو جروسي، سيزور طهران يوم السبت، سعياً للتّوصل إلى اتّفاق بشأن كيفية تنفيذ الوكالة لعملها هناك.

كما قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي، يوم الثلاثاء، إنه "وفق البند السادس من قانون الإجراء الاستراتيجي المصادق عليه من قبل مجلس الشورى الإسلامي، فإن الحكومة ومنظمة الطاقة النووية الإيرانيتين مضطرتان إلى تعليق عملية التنفيذ الطوعي للبروتوكول الإضافي".

أما الرئيس الإيراني حسن روحاني قال في محادثات هاتفية مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل هي الأولى بينه وبين أحد قادة الترويكا الأوروبية منذ استلام بايدن السلطة، إن "الدخول في ملفات جديدة خارج الاتفاق النووي غير ممكن، والسبيل الوحيد للحفاظ على الاتفاق النووي هو إلغاء العقوبات الأمريكية غير الانسانية".

يذكر أن إدارة بايدن أعربت في وقت سابق عن رغبتها بـ العودة إلى الاتفاق، لكنها تطلب من إيران العودة إلى الالتزام الكامل به أولاً، فيما تطالب برفع العقوبات عنها أولاً للعودة إلى الالتزام بتعهداتها، وترفض أي دعوات لتوسيع نطاق الاتفاق.

وحول عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي، قال مرشد الثورة الإيرانية السيد علي خامنئي، إنه "لا جدوى من الوعود الفارغة التي تطلقها الأطراف الأخرى"، مؤكداً أن إيران لا تريد إلا "الفعل والتطبيق العملي".

  • شارك الخبر