hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

انتشال 10 غرقى واعتراض نحو 500 مهاجر قبالة سواحل الجزائر

الأربعاء ٢٣ أيلول ٢٠٢٠ - 07:10

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

انتشل حراس السواحل للجيش الجزائري جثث عشرة غرقى واعترضوا 485 مهاجرا كانوا على متن قوارب قبالة الساحل متجهة إلى أوروبا في الفترة بين 15 و19 سبتمبر، بحسب حصيلة اعلنتها وزارة الدفاع.

وجاء في البيان المنشور على موقع الوزارة «تمكنت وحدات حرس السواحل من خلال 42 عملية متفرقة في مياهنا الإقليمية، من اعتراض وإنقاذ 485 شخصا حاولوا الإبحار بطريقة غير شرعية. تم انتشال عشر جثث لمهاجرين غير شرعيين غرقوا بعد انقلاب قواربهم».

وبالرغم من مخاطر الغرق والسجن، تزايدت خلال الأشهر الماضية أعداد الجزائريين الذين يحاولون عبور البحر المتوسط.

وبحسب آخر أرقام الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود فإن 5225 جزائري أبحروا عبر سواحل غرب المتوسط و865 عبر سواحل الوسط خلال الثمانية أشهر الأولى من 2020.

لكن هذه الأرقام أقل بكثير من الواقع بحسب مختصين في الهجرة غير القانونية.

وخلال زيارتها للجزائر أخيراً، بحثت وزيرة الداخلية الإيطالية لوتشيانا لامورغيزي ملف الهجرة غير الشرعية، وأكدت أن السلطات الجزائرية «تحمل مسؤولياتها وتتخذ القرارات المطلوبة في هذا الملف».

وتعدّدت أسباب الهجرة بالنسبة للجزائريين من بطالة وتدهور مستوى المعيشة والبحث عن الحرية وفي بعض الأحيان مجرد صعوبة إيجاد مسكن لمغادرة البيت العائلي.

وبالاضافة إلى ذلك فإن انتشار وباء كوفيد19 زاد من عدد المهاجرين انطلاقا من الجزائر كما من تونس.

ومنذ 2009 ينص قانون العقوبات على السجن ستة أشهر لكل يحاول مغادرة التراب الوطني بصفة غير شرعية، لكن ذلك لم يكبح جماح المرشحين لعبور البحر بل إن أعدادهم في تزايد.

وبحسب الصحافة الإسبانبة فإن 800 جزائري وصلوا السواحل الاسبانية خلال أخر أسبوع من شهر يوليو.

  • شارك الخبر