hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

الكاردينال تومازي: للسعي إلى تحقيق الانتعاش الاقتصادي

الثلاثاء ٢٣ شباط ٢٠٢١ - 11:17

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

يستمر الكرسي الرسولي في تصديه لسباق التسلح في العالم. ففي مقابلة أجراها معه المجلس العالمي للكنائس، عبر مراقب الكرسي الرسولي الدائم سابقا لدى وكالات الأمم المتحدة في جنيف والمنظمة العالمية للتجارة الكاردينال سيلفانو ماريا تومازي عن تفاؤله "حيال النتائج الطويلة الأمد لمعاهدة حظر الأسلحة النووية والتي دخلت حيز التنفيذ لشهر خلا، وبالتحديد في الثاني والعشرين من كانون الثاني، على الرغم من وجود عدد من الدول لم توقع عليها بعد".

واعتبر أن "المعاهدة الدولية تشكل بداية لحقبة زمنية جديدة على صعيد القانون الدولي، في وقت بات فيه الرأي العام يعي بصورة أفضل أنه لا يجوز للدول أن تستخدم الأسلحة النووية وتحتفظ بها".

وقال: "ينبغي ألا يتوهم أحد أن التصريحات الأخلاقية قادرة وحدها على تحقيق نزع السلاح النووي، بيد أن الإجراءات الجديدة التي تم تبنيها- من خلال المعاهدة الدولية المذكورة- يمكنها أن تدعم وتقود عملية التفاوض المعقدة والتي نرجو أن تتم من أجل التوصل إلى هذا الهدف المنشود، ألا وهو قيام عالم خال من الأسلحة النووية".

ثم لفت إلى أن "حيازة السلاح النووي هي بحد ذاتها ممارسة غير أخلاقية كما سبق أن أكد البابا في أكثر من مناسبة، كما أن التهديدات التي يطرحها التطور التكنولوجي في هذا المجال تمثل خطرا دائما على الأمن العالمي من جهة، وتعيق النمو الذي هو شرط أساسي لتحقيق هذا الأمن، من جهة ثانية". وذكر بأن "البابا فرنسيس يرى أن الاستثمار في مجال التسلح يتأتى من الشعور بانعدام الأمن، ويؤكد في الوقت نفسه أنه لا يوجد مجتمع يمكن أن ينعم بالأمن إن لم تلب الاحتياجات الأساسية لمواطنيه".

ولم تخل كلمة الديبلوماسي الفاتيكاني من الإشارة إلى "اقتراح البابا المتعلق بإنشاء صندوق عالمي للتنمية البشرية بواسطة الأموال التي استثمرت سابقا في مجال التسلح"، لافتا إلى أن "هذه المبادرة بالغة الأهمية من أجل مواجهة التحديات المطروحة اليوم أمامنا". وقال: "إن إنشاء هذا الصندوق يحد من مخاطر الصراعات المسلحة لكونه يتطلب السير باتجاه إزالة الترسانات النووية، واستخدام الموارد من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة وضمان الأمن".

  • شارك الخبر