hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

العراق.. حكم قضائي بشأن تمثيل المكونات في مجلس النواب

الثلاثاء ٢٢ شباط ٢٠٢٢ - 16:46

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أعلنت المحكمة الاتحادية في العراق، أعلى سلطة قضائية في البلاد، الثلاثاء قرارا، بعدم دستورية الفقرات الخاصة بمقاعد الأيزيديين والشبك والكرد الفيليين في مجلس النواب.

وقالت المحكمة في بيان، إنه “لغرض تفعيل الدور الوطني وتحقيق المساواة والحفاظ على الوحدة الوطنية للمكونات الأيزيدية والشبكية والكرد الفيليين، قررت المحكمة الاتحادية العليا الحكم بعدم دستورية تمثيل تلك المكونات في مجلس النواب..”.

وجاء قرار المحكمة على خلفية دعوى قضائية أقامتها، النائبة الكردية، عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في البرلمان العراقي، خالدة خليل رشو.

وقررت المحكمة عدم دستورية بعض الفقرات في المادة 13 من قانون الانتخابات العراقي لعام 2020، التي منحت المكون المسيحي خمسة مقاعد، في حين منحت الصابئة والأيزيديين والكرد الفيليين مقعدا واحدا لكل منها.

ولم تعقد جلسة الـ7 من فبراير/ شباط الجاري، والتي كان من المقرر أن يصوت مجلس النواب خلالها على مرشحي رئاسة الجمهورية، وذلك تبعا لغياب الكتل السياسية، باستثناء تحالف يضم مجموعة نواب “مستقلين”، حيث أكد النائب الثاني لرئيس البرلمان، شاخوان عبد الله، عدم وجود توافق سياسي لحسم موضوع جلسة انتخاب رئيس الجمهورية.

ويأتي ذلك بعد أن كانت المحكمة الاتحادية قد أعلنت عدم دستورية ترشيح القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، هوشيار زيباري، لمنصب رئاسة الجمهورية واستبعاده من الترشيح، بعدما أصدرت قراراً مسبقاً بإيقاف إجراءات ترشحه، في حين أصدرت رئاسة مجلس النواب قراراً بفتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية ابتداء من 9 فبراير/ شباط الجاري ولمدة (3) أيام.

  • شارك الخبر