hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

الجواسيس الروس حققوا نجاحاً أفضل من الجيش في أوكرانيا

الأربعاء ٢٩ آذار ٢٠٢٣ - 20:26

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

حققت أجهزة الأمن والاستخبارات الروسية نجاحاً أكبر من الجيش في أوكرانيا، وفقاً لما أكده تقرير أصدرته مؤسسة بحثية رائدة في مجال الدفاع في المملكة المتحدة.

وحسب شبكة «بي بي سي» البريطانية، فقد ذكر التقرير الصادر عن المعهد الملكي للخدمات المتحدة، وهو أقدم مؤسسة بحثية مختصة بالشؤون العسكرية والأمنية في العالم، أن وكالات التجسس الروسية بدأت في الاستعداد لغزو أوكرانيا منذ يونيو (حزيران) 2021، وأن جهاز الأمن الفيدرالي (FSB) كان أكثر جاهزية وسرعة في الوصول إلى السجلات والبيانات الحكومية في المناطق الأوكرانية التي أعلنت القوات الروسية الاستيلاء عليها.

ويقول المعهد الملكي إنه توصل إلى هذه النتائج المذكورة في التقرير بعد التحدث لعدد من المصادر ومسؤولي المخابرات الأوكرانيين والاطلاع على بعض الوثائق والسجلات.

ويقول باحثو المعهد إن جهاز الأمن الفيدرالي تمكن من تنزيل الكثير من البيانات الموجودة على أقراص صلبة تابعة للحواسيب الحكومية في المناطق التي احتلتها روسيا، لتحديد الأفراد المؤيدين لكييف الذين يريد عملاؤه اعتقالهم واستجوابهم.

وأشار التقرير أيضاً إلى أن أجهزة الاستخبارات نشرت «وحدات حرب إلكترونية» للتحكم في البث المرئي والإذاعي وفي الإنترنت بهدف تحقيق هيمنة شبه كاملة على تلك الأراضي التي تسقط في يد الجانب الروسي.

ووفقاً للمؤسسة البحثية، فقد طلب رئيس جهاز المخابرات الخارجية الروسية من الرئيس فلاديمير بوتين تأجيل الغزو، قائلاً إنهم بحاجة إلى مزيد من الوقت للاستعداد، ولكنّ هذا الطلب قوبل بالرفض.

ويهدف التقرير المكوّن من 39 صفحة إلى تحذير الحكومات الغربية بشأن العمليات السرية التي تشنها روسيا لتخريب بلد ما.

وأشار جاك واتلينغ، المؤلف الرئيسي للتقرير، إلى إلقاء القبض مؤخراً على مسؤول مخابرات ألماني كبير متهم بتمرير معلومات سرية للغاية إلى موسكو.

وأضاف: «من الواضح أن الأجهزة الخاصة الروسية تمكنت من تجنيد شبكة عملاء كبيرة في أوكرانيا قبل الغزو وبعده، مما وفّر تدفقاً ثابتاً من المعلومات الاستخبارية للقوات الروسية».

وذكر التقرير أنه «بشكل عام، حققت أجهزة الاستخبارات والأمن الروسية درجة نجاح أكبر من تلك التي حققها الجيش في أوكرانيا، حيث عانى الجيش من نكسات كثيرة».

ومع ذلك، فإن الجواسيس أيضاً كانت لديهم إخفاقاتهم، حيث قالوا في تقريرهم الذي قدموه لبوتين قبل الغزو إن القوات الروسية سيتم الترحيب بها بأذرع مفتوحة، وإن الحكومة في كييف ستنهار بسرعة. وقد ثبت أن هذا الأمر غير صحيح تماماً.

المصدر: الشرق الاوسط

  • شارك الخبر