hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

البابا فرنسيس ينفي شائعات إصابته بالسرطان... ويجدد إدانته للإجهاض

الإثنين ٤ تموز ٢٠٢٢ - 17:23

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

نفى البابا فرنسيس تقارير عن اعتزامه الاستقالة في المستقبل القريب، قائلاً إنه في سبيله لزيارة كندا هذا الشهر، وإنه يأمل زيارة موسكو وكييف في أقرب وقت ممكن بعد ذلك.

ونفى البابا، في مقابلة حصرية بمقر إقامته في الفاتيكان، إشاعات عن إصابته بالسرطان، وقال مازحاً إن الأطباء «لم يبلغوني بأي شيء عن ذلك»، وأعطى لأول مرة تفاصيل عن حالة ركبته التي منعته من القيام ببعض مهامه.

وأكد البابا، البالغ من العمر 85 عاماً، في المقابلة التي استغرقت 90 دقيقة بعد ظهر يوم السبت وأجريت باللغة الإيطالية ودون حضور أي من مساعديه، لوكالة «رويترز» للأنباء، مجدداً إدانته الإجهاض بعد قرار المحكمة العليا الأميركية الشهر الماضي.

وترددت إشاعات في وسائل الإعلام عن أن سلسلة من الأحداث المقررة في أواخر أغسطس (آب) المقبل؛ ومنها اجتماعات مع كرادلة العالم لبحث دستور الفاتيكان الجديد ومراسم لترسيم كرادلة جدد وزيارة لمدينة لاكويلا الإيطالية، قد تكون نذيراً باستقالة وشيكة.

وترتبط لاكويلا بالبابا سلستين الخامس الذي ترك منصبه في 1294، كما زار البابا بينيديكت السادس عشر المدينة قبل 4 سنوات من استقالته عام 2013 ليصبح أول بابا يقوم بذلك منذ نحو 600 عام.

لكن البابا فرنسيس، الذي بدا منتبهاً ومرتاحاً طوال المقابلة التي بحث فيها العديد من القضايا الدولية والكنسية، ضحك من الفكرة ونفاها. وقال: «كل هذه الصدف جعلت البعض يعتقد أن الطقس نفسه يمكن أن يحدث... لكن هذا لم يرد بخاطري قط. في الوقت الراهن لا؛ حقيقة». وكرر موقفه الذي أعلنه مراراً بأنه قد يستقيل في يوم ما إذا ما خذلته صحته وجعلت من الصعب عليه إدارة الكنيسة، وهو أمر لم يكن وارداً قبل استقالة بينيديكت السادس عشر.

ورداً على سؤال عن متى يتوقع حدوث ذلك؛ قال: «لا نعرف. سيقول الرب».

أجريت المقابلة في اليوم الذي كان من المقرر أن يسافر فيه إلى الكونغو الديمقراطية والسودان، لكن الرحلة ألغيت، وقال الأطباء إنه قد يضطر كذلك لإلغاء زيارة لكندا مقررة في الفترة من 24 إلى 30 يوليو (تموز) الحالي ما لم يوافق على علاج وراحة لمدة 20 يوماً لركبته اليمنى.

وقال إن قرار إلغاء رحلته لأفريقيا آلمه بشدة، خصوصاً لأنه كان يريد أن يدعو للسلام في الدولتين. وكان البابا يستخدم عكازاً وهو يسير في غرفة الاستقبال بالطابق الأرضي من «دار سانتا مارتا للضيافة» التي يقيم فيها منذ انتخابه في 2013 متجنباً السكن في القصر البابوي الذي أقام فيه من سبقوه. وأورد لأول مرة تفاصيل عن مرضه، قائلاً إنه أصيب بـ«كسر بسيط» في الركبة، عندما تعثر في إحدى درجات السلم، والتهاب في الأربطة.

وقال: «أنا في حالة طيبة. أتحسن ببطء». وأضاف أن الكسر يلتئم بمساعدة علاجات بالليزر والمغناطيس.

ونفى البابا كذلك إشاعات عن اكتشاف إصابته بالسرطان قبل عام عندما أجريت له جراحة استغرقت 6 ساعات لاستئصال جزء من القولون بسبب التهاب الرتج، وهي حالة شائعة بين كبار السن. وقال: «الجراحة نجحت نجاحاً عظيماً». وأضاف ضاحكاً: «لم يخبروني بأي شيء عن ذلك» يقصد السرطان الذي نفى الإصابة به، وقال إنها إشاعات. لكنه قال إنه لا يريد إجراء جراحة لركبته؛ لأن التخدير الكلي في العملية السابقة كانت له آثار جانبية.

أشار البابا فرنسيس في معرض حديثه عن الأوضاع في أوكرانيا إلى اتصالات جرت بين وزير خارجية الفاتيكان الكاردينال بيترو بارولين ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بشأن زيارة محتملة لموسكو.

لم تكن الإشارات جيدة. فلم يزر أي بابا للفاتيكان موسكو من قبل. وانتقد البابا فرنسيس مراراً الغزو الروسي لأوكرانيا، واتهم روسيا ضمناً، يوم الخميس، بشن «حرب عدوانية قاسية ولا مبرر لها».

وعندما سئل الفاتيكان قبل أشهر عن زيارة لروسيا، قال البابا فرنسيس إن موسكو ردت بأن الوقت غير مناسب، ولكنه لمح إلى أن الموقف ربما يكون قد تغير الآن، وقال: «أرغب في الذهاب (إلى أوكرانيا)، لكنني كنت أود زيارة موسكو أولاً. تبادلنا الرسائل بشأن ذلك؛ لأنني أتصور لو فتح لي الرئيس الروسي نافذة صغيرة لخدمة قضية السلام... والآن أصبح ذلك ممكناً. بعد عودتي من كندا قد أتمكن من الذهاب إلى أوكرانيا... أول شيء هو أن أذهب إلى روسيا لمحاولة تقديم المساعدة بشكل ما، لكنني أرغب في زيارة العاصمتين».

رد البابا فرنسيس على سؤال عن قرار المحكمة العليا الأميركية إلغاء حكم سابق يؤسس لحق المرأة في الإجهاض، قائلاً إنه يحترم القرار، لكنه ليست لديه معلومات كافية لتكوين رأي من الناحية القانونية. لكنه أدان الإجهاض بشدة، وشبهه بـ«تأجير قاتل محترف». وترى الكنيسة الكاثوليكية أن حياة الإنسان تبدأ من لحظة تخصيب البويضة.

  • شارك الخبر