hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

استقالة وزيرتين من الحكومة الإيطالية بسبب خطة التعافي

الخميس ١٤ كانون الثاني ٢٠٢١ - 09:40

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

برزت في إيطاليا أمس مشكلة تتمثل بأزمة حكومية قد تطول وتبدأ باستقالة رئيس الحكومة جوزيبي كونتي. إذ أعلن أمس رئيس حزب “إيطاليا الحية” Italia viva ماتيو رينتزي وهو رئيس حكومة سابق، استقالة وزيرتين تنتميان الى الحزب من الحكومة. هذه الاستقالة قد تؤدي إلى انهيار الائتلاف الحكومي وأزمة سياسية جديدة.

وأكد رينتزي استقالة وزيرة الزراعة تيريزا بيلانوفا ووزيرة شؤون العائلة والإمكانيات المتساوية إيلينا بونيتي، ما يعني انسحاب الحزب من الائتلاف الحكومي المتكون من “حركة 5 نجوم” والحزب الديمقراطي و”إيطاليا الحية”. وأكد مع ذلك، استعداده “للحوار ومناقشة الحفاظ على الأغلبية الحالية أو تشكيل أغلبية جديدة”. كما أكد استعداد حزبه “للانتقال إلى المعارضة في حال الضرورة”.

وقال الكاتب والصحافي الايطالي روبيرتو رودجيرو قال لـ”الوكالة الوطنية للاعلام”، أن رينتزي “لا يرى إمكانية لإجراء انتخابات برلمانية جديدة، لكن انسحاب “إيطاليا الحية” من الائتلاف قد يؤدي إلى حجب الثقة عن الحكومة”.

أما عن الأسباب التي دفعت زعيم “ايطاليا فيفا” الى الانسحاب فقال رودجيرو: “قرر حزب رينتزي الانسحاب من الحكومة بسبب خلافات مع رئيس الوزراء جوزيبي كونتي بشأن خطة التعافي الاقتصادي وتجاوز آثار أزمة فيروس كورونا، التي وافقت عليها الحكومة الليلة الماضية مع امتناع الوزيرتين من حزب رينتزي عن التصويت”.

وشرح خلفية الأزمة قائلا: “اجتمع رئيس الوزراء جوزيبي كونتي يوم الأربعاء مع رئيس الجمهورية سيرجيو ماتاريلا لمناقشة الوضع. وأعرب عن أمله في أعقاب اللقاء بأن البلاد ستتمكن من عدم الانزلاق نحو الأزمة في هذه اللحظة الصعبة، وأن العمل على إيجاد التوافق بين القوى السياسية قد بدأ”.

وختم رودجيرو: “من دون أعضاء مجلس الشيوخ الـ 18 الذين يمثلون ايطاليا فيفا، يحتاج كونتي إلى داعمين جدد في المجلس، في حين أن غالبيته في مجلس النواب كافية إلى حد بعيد”.

  • شارك الخبر