hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

أوكرانيا "مستعدة كلياً" لتصعيد محتمل مع روسيا

الجمعة ٢٦ تشرين الثاني ٢٠٢١ - 20:21

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الجمعة، إن بلاده "مستعدة كلياً" لتصعيد عسكري محتمل مع روسيا المتهمة بـ"نشر قوات جديدة بالقرب من الحدود الأوكرانية".

واضاف زيلينسكي في مؤتمر صحافي: "علينا الاعتماد على أنفسنا، وعلى جيشنا إنه قوي"، مديناً "أعمال ترهيب توحي بأن الحرب وشيكة"، وفق تعبيره.

وتسلّمت أوكرانيا من الولايات المتحدة، يوم الثلاثاء الماضي، زورقي دورية من أجل "تعزيز جهود البحرية الأوكرانية في تأمين الحدود المائية للبلاد".

ووصل زورقاً الدورية، من فئة "آيلاند"، إلى ميناء أوديسا الجنوبي المطلّ على البحر الأسود، على متن سفينة شحن، كجزء من حزمة المساعدات الأمنية لواشنطن، وفق ما ذكرته وكالة "فرانس برس".

من جهتها، أعلنت روسيا، يوم الأربعاء، عزمها على تعزيز قواتها المسلحة لمواجهة "تنامي نشاط" الحلف الأطلسي عند حدودها، على خلفية توتر بين موسكو والغرب بشأن أوكرانيا.

ونقلت وكالة "ريا نوفوستي" الروسية الرسمية عن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو قوله إن "الوضع العسكري والسياسي الصعب في العالم وتنامي نشاط دول الحلف الأطلسي بالقرب من الحدود الروسية يفرضان الحاجة إلى مواصلة التطوير النوعي للقوات المسلحة".

من جهته، نفى جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي الاتهامات الغربية لموسكو بالتخطيط لـ"اجتياح أوكرانيا". وقال إن "الأميركيين يرسمون صورة مخيفة لحشود الدبابات الروسية التي ستبدأ سحق مدن أوكرانية".

وكان رئيسا الأركان الروسي والأميركي أجريا محادثة هاتفية، في مطلع الأسبوع، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية.

وأعلنت الوزارة، في بيان، أن الجنرال فاليري يراسيموف ناقش مع نظيره الأميركي مارك ميلي "قضايا حالية متعلقة بالأمن الدولي"، من دون مزيد من التفاصيل.

  • شارك الخبر