hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

أبرز المواقف في يوم الاستشارات غير الملزمة.. "حكومة اختصاصيين من 20 وزيرا"

الجمعة ٢٣ تشرين الأول ٢٠٢٠ - 13:17

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

بدأ رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري استشاراته النيابية غير الملزمة لتأليف الحكومة، في مجلس النواب، بلقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري.

وأفادت معلومات الـ"ام تي في" ان النائب جبران باسيل سيرأس وفد تكتل "لبنان القوي" إلى الإستشارات وأكثر من سبب دفعه لترؤس التكتل منها حركة الإتصالات والمساعي التي نجحت في ترتيب جو معيّن للإجتماع مع الحريري".

وأكدت اوساط مطلعة على جو الرئيس الحريري للـ"أو تي في" أن عملية التأليف لن تكون طويلة واذا تسهلت الامور فيمكن للحكومة ان تولد في غضون اسابيع قليلة.

وكشفت أن التصور الاولي لدى الحريري هو حكومة اختصاصيين من ٢٠ وزيرا والارجح ان تكون بنكهة سياسية.

وفي سياق متصل، أشارت المصادر إلى أن اجتماع رئيس الجمهورية ميشال عون والحريري امس دخل في شكل الحكومة من دون الدخول باسماء او حقائب معينة، معلنة أن الاجتماع تطرق إلى شكل الحكومة من دون الدخول بأسماء او حقائب معينة.

وكذلك لفتت إلى أن جو الاجتماع كان ايجابيا وضع خلاله الرئيس عون الحريري في جو ابرز الاصلاحات المطلوبة وفي مقدمها التدقيق الجنائي.

وقال الرئيس نجيب ميقاتي: "بحثت مع الرئيس المكلف في شكل الحكومة القادمة وشددت على أن تكون من ذوي الإختصاص والخبرة وأن يكون فريق العمل متجانساً".

وتمنّى الرئيس تمام سلام  ان "تنتهي الإستشارات اليوم بأجواء ايجابية وبناءة في ظل المبادرة الفرنسية من خلال حكومة انقاذية قادرة على تطبيق الاصلاحات".

بدوره، شدّد نائب رئيس مجلس النواب ايلي فرزلي على ان "المطلوب هو حكومة اختصاصيين مستقلة ومن الضروري التركيز على التضامن الوزاري وسيكون المجلس النيابي الساحة التي يصار فيها الى دراسة القوانين وتسهيل استصدارها".

وصرّح النائب أنور الخليل بإسم كتلة التنمية والتحرير، قائلاً: "استمعنا إلى رؤية الحريري وأكدنا على وجوب الإسراع في تشكيل حكومة إختصاص تراعي الكفاءة وتنفذ البنود الإصلاحية".

ولفت النائب جبران باسيل بإسم تكتل لبنان القوي الى اننا "قمنا بواجبنا الدستوري بتلبية دعوة الحريري للاستشارات وحديثنا كان صريحا ومنفتحا ولا مشكلة شخصية اطلاقا ونحن ايجابيون لأقصى الحدود ويهمنا تشكيل الحكومة سريعًا".

وقال النائب ماريو عون بإسم كتلة "ضمانة الجبل": "نحن من المسهّلين ونمدّ يدنا للتعاون في المرحلة القادمة".

وقال النائب سمير الجسر بإسم "كتلة المستقبل": "تركنا أمر التأليف للرئيس الحريري ونتمنى له التوفيق بتأليف سريع لأن البلد لا يملك ترف الغلو في المماحكات".

ونصح النائب محمد رعد باسم كتلة "الوفاء للمقاومة" الحريري ان يكون لكل وزير حقيبة، والا نذهب إلى حكومة مصغرة ‏بل مشكلة من حوالي 24 وزيرا.

وأشار النائب فريد هيكل الخازن باسم "التكتل الوطني" في مجلس النواب إلى "أننا أبدينا رأينا بكل وضوح وصراحة فالوضع الاقتصادي الراهن في لبنان و"الهريان" الذي يضرب المؤسسات والوضع الاقليمي والدولي أمور تحتّم تشكيل حكومة في أسرع وقت ممكن".

وأكد النائب تيمور جنبلاط باسم كتلة "اللقاء الديمقراطي" أنه "يجب أن تتشكل حكومة اختصاصيين بأسرع وقت وندعو البعض الى عدم عرقلة تشكيلها".

وقال النائب جان عبيد باسم "الكتلة الوسطية المستقلة": "نحن بتصرف الحريري دون قيد او شرط ولا شروط لدينا ويجب تسهيل الامور لان الأزمة تطال الجميع".

وصرح النائب أسعد حردان عن الكتلة القومية الإجتماعية: "طالبنا بحكومة في اسرع وقت خصوصا وانها سلطة إجرائية، ونعلق آمالا على هذا الموضوع".

وطالبت كتلة "اللقاء التشاوري" بحكومة قادرة على المواجهة وحاصلة على اكبر دعم سياسي وشعبي.

وقال النائب جورج عدوان باسم تكتل "الجمهورية القوية": "لا بدنا وزراء ولا بدنا وزارات" ولا نضع شروطا وشددنا على ضرورة أن تكون الحكومة مؤلفة من إختصاصيين".

وأمل النائب هاغوب بقرادونيان باسم كتلة "نواب الأرمن" الاسراع في تشكيل الحكومة، وأشار إلى أنه لمس عند الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري الانفتاح ومد اليد والحوار مع الجميع".

وعرض النائب المستقل ادي دمرجيان مع الحريري موجز سريع عن الازمات والحاجات التي ‏يعاني منها لبنان.

وعلق النائب أسامة سعد قائلاً: "لستم الفرصة الأخيرة ولا فرص أخيرة للبنان، وللأجيال الجديدة فرصها ونضالها نحو الدولة العصرية العادلة وهي دولة غير دولتكم".

ومن جهته قال النائب فؤاد المخزومي:  "افكار الحريري جيدة لكننا سمعناها في 2018 ولم نر ان الحكومة أمنت ما وعدتنا به".

وصرح النائب ميشال الضاهر بعد لقائه الرئيس المكلف بأن: "الانقاذ بات ضروريا وتمنيت على الحريري الاتيان بحكومة من الاختصاصيين ونأمل ان تتشكل الحكومة بسرعة.

وشدد النائب المستقل شامل روكز على أن "الناس ما عادت تحتمل والاولوية يجب ان تكون للاصلاحات كي نتجاوب مع طلبات صندوق النقد الدولي".

وقال النائب جهاد الصمد: "نريد حكومة انقاذ، لأن الإنقاذ مسؤولية الجميع وكفانا نكدا وكيدا سياسيا، وكل من أوصل البلد الى هنا، من مسؤوليته ان يخرجه منها".

  • شارك الخبر