hit counter script

ليبانون فايلز - متل ما هي متل ما هي - ليبانون فايلز

من المسؤول: اربع جرائم في اسبوع واحد!

الجمعة ٢٤ نيسان ٢٠٢٠ - 06:12

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

اربع جرائم ارتكبت خلال اسبوع تقريباً في لبنان، اخرها جريمة بلدة بعقلين، وقبلها إقدام ابن على قتل أمه وشقيقته واصابة شقيقته الثانية في بلدة جديتا في منطقة البقاع. ورجل يقتل زوجته بطريقة وحشية، ومواطن يقتل آخراً في وضح النهار بسبب أفضلية المرور في الضاحية الجنوبية، صديق يقتل صديقه من أجل مبلغ زهيد من المال... وهكذا ظهر المجتمع اللبناني في ابشع صوره الاجتماعية، مع ما يحمله ذلك من مؤشرات خطيرة على مستقبل العلاقات العائلية والمجتمعية نتيجة تفشي العنف على ابسط الاسباب.
لم تعد الجرائم مجرد ظاهرة عادية كأي مجتمع، بل خطورتها انها باتت تحصل ضمن العائلة الواحدة او بين الاقرباء او الجيران المقربين، وليس بين غرباء او بسبب سرقة او خلاف ثأري او مالي كبير. ومهما كانت الاسباب، فإن تفشي الجريمة بهذا الشكل يعني تفشي العنف الاسري والاجتماعي وهذا بمثابة قنبلة موقوتة او كرة ثلج يُخشى استمرار تدحرجها لتكبر اكثر، بسبب الوضع المالي والاقتصادي والمعيشي والنفسي الضاغط على الناس، فتنفلت الامور على نحو اخطر، ويُصبح القتل الرخيص او المجاني سِمة اجتماعية عادية نتأقلم معها فيتفكك المجتمع نهائياً.
ما العلاج لهذه المشكلة الخطيرة؟ ربما في المدى القريب لا شيء يخفف من وطأتها إلاّ مزيد من التكافل والتضامن الاجتماعي، لتساعد الناس بعضها على تجاوز الازمة الضاغطة، لعل النفوس تهدأ قليلاً ويتراجع هذا الغضب القاتل.

  • شارك الخبر