hit counter script

ليبانون فايلز - متل ما هي متل ما هي - ليبانون فايلز

متى تنظيم قطاع النقل...الفانات مثالاً؟

الخميس ١١ حزيران ٢٠٢٠ - 06:14

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

يُشكّل قطاع النقل احد اكبر المشكلات العامة في لبنان منذ سنوات، والفوضى لا زالت تسوده خاصة بغياب او تعطيل النقل العام بفعل فاعل لمصلحة القطاع الخاص، وهو القطاع الذي خضع لمحاصصات طائفية وسياسية لا سيما عبر النقابات القطاعية المختصة بالنقل.
تُشكّل الفانات المشكلة الاكبر في قطاع النقل نظراً للفوضى التي تسوده، ونظراً لعدم شرعية وقانونية العشرات وربما المئات من سيارات الاجرة والفانات العاملة على كل خطوط النقل. فثمة فانات عدة تسير بنفس رقم اللوحة. والتسعيرة خاضعة للوضع العام، مع ان سائقي العمومي مظلومون في موضوع التسعيرة لأنها لازالت ذاتها منذ سنوات، برغم غلاء اسعار المحروقات والمواد الضرورية الاستهلاكية والغذائية. لكن هذا لا يمنع من قوننة حركة الفانات وضبطها بما يُحسّن من ظروف عمل السائقين ويوقف المضاربة، لا سيما غير الشرعية ومن سائقين غير لبنانيين.
والاهم... ضرورة "ترتيب" الفانات وسيارات العمومي شكلاَ، وبما يؤمّن السلامة العامة للركاب من حيث توفير الصيانة الدائمة للسيارات، وان يتحلى السائقون بالمناقبية والانضباط والاخلاق الحسنة، في التعامل مع حركة السير عموماً ومع الركاب ايضاَ. إضافة الى ضرورة إعادة الحياة الى قطاع النقل العام الرسمي المضبوط والمقونن والذي يُشكّل منافسة حقيقية للقطاع الخاص، والمريح والمأمون اكثر بالنسبة لكثير من المواطنين.

  • شارك الخبر