hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

"متهم بالتجسس لصالح حزب الله في اميركا"... ما لا تعرفوه عن أليكسي!

الأحد ١٤ حزيران ٢٠٢٠ - 07:16

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

اعلنت وزارة العدل الأميركية إن السلطات في جمهورية الرأس الأخضر اعتقلت أليكس صعب، رجل الأعمال الكولومبي - اللبناني الاصل المقرب من الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، الذي اتهمته الولايات المتحدة بغسل أموال.

بدأ اليكسي صعب أو علي حسن صعب، مشوارَه مع حزبِ الله منذ عام 1996، لينفذ حينها أولَ عمليةِ مراقبةٍ داخلَ لبنان لصالح الحزب في منطقة "يارون" الجنوبية، وانتقل بعدَها عامَ 1999 إلى مرحلة التدريبِ على أنواعٍ متعددةٍ من الأسلحة النارية، وفق ما أوردته وزارة ُ العدلِ الأميركية.

عام 2000، انتقل صعب ذو الاثنين وأربعين عاماً إلى عضوية وحدة حزب الله المسؤولة عن العمليات الخارجية، ثم تلقى تدريبا مكثفا في مجال الأسلحة والتكتيكات العسكرية، بما في ذلك كيفيةُ صنعِ القنابلِ وغيرها من الأجهزة المتفجرة، وفي ذات العام دخل صعب إلى أميركا بصورة قانونية باستخدام جواز سفر لبناني، قبل أن يتقدم في عام 2005، بطلب للحصول على الجنسية الأميركية، ليكون له ذلك عام 2008.

بين عامي 2004 و2005، حضر صعب، تدريبا على المتفجرات في لبنان تلقى خلاله تعليما مفصلا في مجالات منها آليات التفجير والمواد المتفجرة.

ورغم انتقال صعب للعيش في أميركا فإنه ظل عضوا في منظمة الأمن الخارجي "910" التابعة لحزب الله، وعمل على مراقبة عشرات المواقع في مدينة نيويورك بما في ذلك مقر الأمم المتحدة، وتمثال الحرية، ومركز روكفلر، وتايمز سكوير، والمطارات المحلية، والأنفاق، والجسور. وقدم تفاصيل معلومات عن هذه المواقع، بما في ذلك صورا فوتوغرافية إلى التنظيم.

ويواجه صعب تهماً عدة قد تزُجُ بهِ خلفَ القضبانِ لعشراتِ السنين، وعلى رأسها تقديمُ دعمٍ ماديٍ لمنظمةٍ إرهابيةٍ أجنبية، وكما هو معروف فإن الولايات المتحدة الأميركية وضعت حزبَ اللهِ اللبناني على لوائح الإرهاب منذ عام 1997.

القبض على أليكس صعب

وكانت وزارة العدل الأميركية قد أعلنت أن السلطات في جمهورية الرأس الأخضر اعتقلت أليكس صعب، رجل الأعمال الكولومبي - اللبناني الاصل المقرب من الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، الذي اتهمته الولايات المتحدة بغسل أموال.
وقالت المتحدثة باسم وزارة العدل نيكول نافاس أوكسمان في بيان إن صعب أُلقي القبض عليه بموجب نشرة حمراء من الإنتربول صدرت بعد إصدار لائحة الاتهام الأميركية، من دون تقديم مزيد من التفاصيل.
وأكدت ماريا دومينجيز، محامية صعب، نبأ اعتقاله.
يذكر أن الادعاء الأميركي اتهم صعب بغسل الأموال على صلة بمخطط بين عامي 2011 و2015 لتقديم رشا للاستفادة من سعر الصرف الذي تحدده الحكومة الفنزويلية، وايضا لعلاقته مع حزب الله.

  • شارك الخبر