hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

كورونا ليس مؤبدا ولا مخلدا... ماذا تعد الحكومة لما بعد؟

السبت ١١ نيسان ٢٠٢٠ - 14:25

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

الحكومة التي اختارت اسم "مواجهة التحديات"... تحولت بحكم ظروف خارجة عن ارادتها الى "حكومة كورونا"، ففي نظرة سريعة اليها لا ترى الا وزير الصحة العامة.
هذا الفيروس الجائحة جعل الناس تجلس في بيوتها فماذا اذا عن التداعيات الاقتصادية الكبيرة المنتظرة... وهنا بيت القصيد! خصوصا وان لبنان يعاني ما يعانيه ماليا ونقديا واقتصاديا واجتماعيا، فتفاقمت التحديات على هذا المستوى.

بين 80% و20%
وبحسب مصدر وزاري، تعمل الحكومة اضطراريا 80 % على كورونا و20 % لمتابعة وملاحقة الملفات الاخرى، قائلا: لكن يبقى ان ما سوف يلحق هو اساسي ويجب ان نحضّر ونتحضر له من اليوم.
واضاف المصدر، عبر وكالة "أخبار اليوم"، كورونا ليس مؤبدا ولا مخلدا، بل هو خطر خطير عابر ويجب التصدي له بكل ما اوتينا من قوة وهذا ما تقوم به الحكومة، وتنجح. وشدد المصدر على انه في موازاة ذلك، هناك محاولات وارهاصات لعرض واستشراف الواقع المنتظر، والاهم "اين نحن من التحدي الذي سنصل اليه" في مواجهة الازمة المفتوحة منذ ما قبل الوباء.
واشار المصدر الى ضرورة متابعة التعيينات القضائية والمالية، كونها من شروط الاصلاح الاساسية ، الى جانب متابعة اقتراحات القوانين ذات الصلة ووضعها موضوع التنفيذ، قائلا: لا يجوز ان يبقى الكابيتال كونترول عند الرئيس نبيه بري دون ان تدخل عليه اطراف اخرى، مع العلم ان التواصل مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بدأ يثمر في اصدار التعاميم التي يستفيد منها صغار المودعين.

سلم الاولويات
وفي هذا السياق، رفض المصدر الكلام عن حلقة ضائعة في الأداء الحكومي، بل هناك خطر داهم قلب سلم الاولويات وجعل من الحكومة فريق اسعاف متوثب كليا لمواجهة كورونا.
وقال: لكن لا يجوز ان ننسى باقي التحديات، التي ستطل فور الانتهاء من تفشي الوباء، ومن هذا المنطلق جاء اجتماع مجموعة الدعم للبنان في القصر الجمهوري في بعبدا، حيث القصد منه الربط الموضوعي والجدي بين الحكومة وبين هذه الجهات المانحة فاعيد وصل ما هو مفقود.
وكشف المصدر ان الاعداد لاجتماعات مماثلة مع ممثلي الصناديق المانحة، ستعقد في وقت قريب في بعبدا، وختم: على الحكومة ايضا ان تعود الى خطة ماكنزي – التي نتكلم عنها كثيرا في الخطابات لكن دون ترجمة- فتكون جزءا من الخطة الاصلاحية التي تنكب حاليا على دراستها.

أخبار اليوم

  • شارك الخبر