hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

كارثة ثلجيّة نجا منها لبنان... الاب خنيصر يوضّح

الخميس ٩ شباط ٢٠٢٣ - 13:33

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

إستمع للخبر


أفاد الأب ايلي خنيصر المتخصص في الاحوال الجوّية وعلم المُناخ ان لبنان دخل في مرحلة “ما بعد العاصفة الثلجية” وتُعتبر المرحلة الاصعب من حيث تعمّق الموجة القطبية فوق الحوض الشرقي للبحر الابيض المتوسط لغاية يوم صباح الاثنين المقبل.

وأضاف عبر حسابه الخاص على تطبيق “فيسبوك” : “مع ترافق الهزات الارضية التي تضرب وسوريا ولبنان، نتحدث عن هزات قطبية التي يصل تأثيرها على الساحل من حيث تدني درجات الحرارة والتي ستساهم بـ “نفنفات” ثلجية عابرة بين الحين والآخر بخاصة في البقاع الشرقي. ووصلت درجات الحرارة في البقاع فجر اليوم الى -5 و -8، وفي الارز -14 وعلى 1200 متر -6 درجات اما على الساحل فتراوحت بين 4 و 5 درجات”.

وتابع خنيصر: “شباط ضرب المنطقة بعاصفتين ثلجيّتين كادتا ان تسببان كارثة في المناطق الجبلية المتوسطة، لو انّ الموجات القطبية دخلت في بداية المنخفضات، فهل تعلمون ان نسبة الهطولات في العاصفتين تخطت 450 مم جبلا وبقاعاً؟ وهل تعلمون لو تزامنت الموجات القطبية مع الرطوبة منذ البداية لتخطت سماكة الثلوج 3 امتار على ارتفاع 1000 متر، جبلا وبقاعا؟”

وسأل: “هل تعلمون ماذا يعني ان تتحول هطولات 400 مم الى ثلوج؟ فمع حرارة تتدنى عن -1 تعطي هذه الكميات المطرية تراكمات تصل الى 3,65 متر”، مضيفا: “قد تكون السماء رحمت اهل الجبال فدخلت الموجات القطبية في القسم الاخير من كل عاصفة.

وقال خنيصر: “نعم لقد نجت الجبال المتوسطة من كارثة ثلجية ترونها واضحة فوق المرتفعات التي تعلو 1700 متر حيث بلغت نسبة التراكمات 3 امتار وبخاصة 2000 متر وذلك بسبب الثلوج التي بدأت بالتراكم مع بداية كل من العاصفتين بسبب تدني الحرارة ما دون الصفر.”

ماذا سيحمل القسم الثاني من شهر شباط؟

يُنتظر ان تسلك الموجات القطبية خطها نحو الحوض الشرقي للبحر الابيض المتوسط مطلع الاسبوع المقبل فتغطي البرودة القطبية المنطقة فيكون شباط الشهر الأقسى والاعنف لهذا الموسم الذي عوّض الخسائر فتخطت المناطق اللبنانية المعدل العام.

طقس يومي الخميس والجمعة: مشمس الى غائم وأجواء قطبية وتدني حاد بالحرارة لتتراوح على الساحل ليوم الخميس: 12 نهاراً و 04 ليلاً

في البقاع: 01 نهاراً و -06 ليلا

على الجبال 1200 متر: 02 نهاراً و -5 ليلاً

على الجبال 2000 متر: -04 نهاراً و -14 ليلاً

القرنة السوداء -23

الرياح: شمالية قطبية سرعتها 15 كم في الساعة تنشط في بعض الاحيان لتسجل 20 كم في الساعة

الضغط الجوّي: 1026hpa

الرطوبة: 70%

حالة البحر :منخفض الموج، حرارة المياه 19

  • شارك الخبر