hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

جعجع عن انتخاب عون رئيسا: "ما في شي وإلا في شي أسوأ منه"

الثلاثاء ١١ أيار ٢٠٢١ - 09:48

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

تحدّث رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع لـ"النهار" عن مرحلة 14 آذار والتحالف بين القوات والمستقبل والاشتراكيين وما إذا كان يتوقع آنذاك حصول ما حصل، خصوصاً بملف السيادة؟ فقال إن بين الـ2005 والـ2010 كان هنالك نمو اقتصادي رغم كل شيء وكانت هنالك أحلام كثيرة.
وسألناه من المسؤول عن فشل 14 آذار فأجاب: الإرهاب الذي تعرضت له 14 آذار ... 20 اغتيالاً ومحاولة اغتيال، 7 أيار عسكرية وتهويلات أخرى ...
وإذا كانت 14 آذار فشلت في موضوع السيادة، فكيف سينجح هو اليوم بمفرده؟
أجاب: "الحقيقة تبقى حقيقة، إن آمن بها 7 مليارات شخص أو شخص بمفرده، والشعلة يجب أن تبقى محمولة، وموازين القوى يمكن أن تُصحّح، لأن نقطة الارتكاز السياسية لـ"حزب الله" ليس السلاح بل التيار الوطني الحر . فيمكن تغيير الوضع وموازين القوى، أكثرية الشعب اللبناني نفَسُها 14 آذار" .
ونقول له إن هذا الجمهور خاب أمله بمن قاد 14 آذار بعد 2009، خصوصاً بعد موضوع التسوية؟ فأجاب أنه حاول من جديد إقناع الحريري وجنبلاط بالاستقالة من مجلس النواب، لكنهم فضلوا محاولة تشكيل حكومة، ولم يوافقهم الرأي لأنه يعتبر أن الآخرين سيئون ومحاولة تشكيل حكومة معهم مضيعة للوقت.
وسألته "النهار" لماذا لا يستقيل بمفرده من المجلس ربما ذلك سيربك الآخرين؟
قال: "الآخرون ربنا لم يربكهم، والشعب اللبناني على كل الأراضي اللبنانية لم يربكهم و 220 قتيلاً و6000 جريح بعد انفجار بيروت لم يربكهم، فالأكيد أن استقالة القوات لن تربكهم، واغلب الظن سيذهبون إلى انتخابات فرعية ويقولون إن هنالك مجلساً نيابياً جديداً، ولا حاجة لانتخابات نيابية سنة 2022، لأن رأسهم جهنمي وإذا استقالت القوات سيقولون استقالت جماعة إسرائيل وأصبح المجلس وطنياً" .
وسألته "النهار" لماذا لم تحرك القوات ملف شهداء 14 آذار عندما استلمت وزارة العدل عبر القضاء اللبناني؟ فقال "إن الضابطة العدلية لم تحقق في تلك الملفات، في ملف اغتيال لقمان سليم لا يوجد ورقة لدى أي ضابطة عدلية، لسبب بسيط وهو عندما يوجد شك أن "حزب الله" له صلة بالملف، فإن الضابطة العدلية تتعطل فوراً ...
انتقلنا إلى "لحظة ندم ". وفي موضوع الرئيس ميشال عون أكد تمسكه بكل كلمة قالها عنه في الماضي وما زال مقتنعاً بكل وصف وصفه للرئيس عون، لكنه انتخبه لأن "ما في شي وإلا في شي أسوأ منه".
ويصف جعجع تفاهم مار مخايل "بالخيانة الوطنية الكبيرة، كلمات جميلة بمحتوى شيطاني، هو السكوت عن شيء شاذ لأخذ دعم "حزب الله" .... القوات لا تفعل ذلك" .
في ملف الأحزاب، نسأله لماذا لا يوجد تداول سلطة في حزب القوات اللبنانية فيقول: "انجيلا ميركيل في ألمانيا تحكم منذ 20 سنة، تداول السلطة مهم إلا إذا كان شخصاً ناجحاً في مكانه، القواتيون راضون".
وعمّن يموّل القوات اللبنانية؟ يقول "بشكل أساسي الاغتراب، رجال الأعمال. لكن لا أخفي أن سنة 2005 وسنة 2009 عندما أتى المال السياسي كان يأتي المال السياسي للقوات أيضاً... يوجد دول تتلاقى مصالحها مع ما تفعلينه، لكن هذا لا يعني أن قرارك أصبح في مكان آخر" .

  • شارك الخبر