hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

633909

554

150

6

607760

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

633909

554

150

6

607760

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - مقدمات نشرات التلفزيون مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلثاء 28/09/2021

الثلاثاء ٢٨ أيلول ٢٠٢١ - 23:33

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

* مقدمة نشرة اخبار "تلفزيون لبنان"

يذوب ثلج الأشهر الثلاثة عشر التي كان قد تحول فيها جليدا "مكدسا" أمام تشكيل الحكومة، ويبان المرج أمام عمل الحكومة الجديدة التي تألفت منذ ثمانية عشر يوما حفلت بوعود وعناوين سوف يجهد المعنيون من أجل ترجمتها بهدف إعادة الكرامة الى عيشة غالبية اللبنانيين "المخنوقين" الذين يشكلون ثمانين في المئة من الشعب بحسب كل الاحصاءات، وهم أضحوا في كنف الفقر وتحت براثن البؤس وبين فكي كماشة اليأس ولكنهم_نسبة" الى الطبيعة النفسية اللبنانية لا يزالون يتطلعون الى فسحة الأمل ويتسلحون بفلسفة الرجاء، علهم يصدقون أن زمن العجائب قد يأتينا أكثر من مرة.

هذه الحالة التي لم يشهد لبنان مثيلا لها منذ مئة عام مضرجة بملفات الكهرباء والدواء والماء والقلة، واندثار النقد والغلة وخيبة الناس من الذين نالوا ثقتهم في الانتخابات الماضية وما قبلها، هؤلاء الذين سقطوا في مجمل امتحانات خدمة معيشة المقترعين وغير المقترعين...حتى أن أولئك الذين تربعوا في السلطات وسائر المراكز لربما يحاولون الآن الإفتئات على اللبنانيين المنتشرين في العالم بحقهم في الانتخابات النيابية المقبلة التي ستحصل بعد ستة أو سبعة أشهر بحسب تأكيد معظم المعنيين بتنفيذ هذا الاستحقاق.

في اي حال مباشرة" غدا" بعد اجتماع المجلس الأعلى للدفاع برئاسة رئيس الجمهورية العماد عون في قصر بعبدا في شأن حال التعبئة الصحية يعقد مجلس الوزراء جلسته العملانية الأولى في القصر... وعلى عكس ما أشيع فإن موعد الجلسة لا يزال كما كان محددا" في الرابعة عصرا" على رغم تقارب الإنعقاد زمنيا",مع موعد وصول رئيس الوزراء الاردني "بشر الحصاونة" على رأس وفد وزاري الى بيروت.

وعشية الجلسة تداول رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي ورئيس البرلمان نبيه بري في عين التينة في نتائج تحرك ميقاتي في كل من باريس ولندن وركزا على انطلاقة مجلس الوزراء في درس الاصلاحات وتأليف لجنة التفاوض مع صندوق النقد الدولي...

الرئيس ميقاتي اشار بعد لقاء عين التينة الى ان "هناك قوانين سترسل الى مجلس النواب واقتراحات قوانين موجودة في المجلس وأهمها "الكابيتال كونترول"، وكذلك يجب البت بالمهل القانونية للانتخابات بأسرع وقت ممكن قبل شهر رمضان المبارك"...

وردا على سؤال لم ير ميقاتي موانع من احتمالات زيارة سوريا التي بينها وبين لبنان علاقات تاريخية...

في الغضون على المستويات الاقليمية -الدولية تتواصل مجريات المشاورات في الملف النووي الايراني -الأميركي من أجل الوصول الى نتائج مرجوة كما تتقطع الاتصالات على مسارات وساطية في العلاقات بين إيران والسعودية...ومن البديهي أن تكون لتلك التطورات، مضافة" الى التموضعات الأميركية والروسية وحتى الأوروبية والصينية في الشرق الأوسط وضمنها القوقاز من البديهي، ان تكون لها تأثيرات في تحولات المنطقة والوضع اللبناني ضمنها.

ومنذ دقائق أعلنت الرئاسة الفرنسية أن "تواصلا سيحصل بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وولي عهد السعودية محمد بن سلمان قريبا"، وأضافت أن "ماكرون سيبحث مع بن سلمان في قضايا المنطقة والوضع في لبنان"، بحسب معلومات.

=======================

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون "ان بي ان"

إلى العمل الحكومي در... والانطلاقة العملية من منصة أول جلسة لمجلس الوزراء غدا بعد نيل الحكومة الثقة.

الجلسة يفترض ان تؤسس لورشة معالجات اقتصادية ومالية واجتماعية ورزمة اصلاحات ضرورية مطلوبة داخليا وخارجيا.

في الداخل مطلوب إنجازات تجذب ثقة اللبنانيين.

وفي الأبعاد الخارجية ربط متواصل بين الاصلاحات والمساعدات.

وهذا ما كرسته الزيارة الباريسية للرئيس نجيب ميقاتي والتي ما زالت ارتداداتها قائمة في لبنان.

نتائج هذه الزيارة حطت اليوم في الاجتماع الذي عقد في عين التينة بين رئيسي مجلس النواب والحكومة نبيه بري ونجيب ميقاتي.

اللقاء تناول رزمة واسعة من المواضيع ولاسيما التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لتحريك كم من القوانين والمراسيم ولا سيما المراسيم التنظيمية للقوانين الصادرة عن مجلس النواب، حيث كشف ميقاتي أن هناك اكثر من 20 مرسوما تنظيميا جاهزا لإرساله الى مجلس الوزراء لإقراره في اسرع وقت ممكن واعدا بالقيام بورشة كاملة لانهاء كل المشاريع والاقتراحات الموجودة خاصة القوانين الاصلاحية.

وأكد رئيس الحكومة وجود نية صادقة وأكيدة لاجراء الانتخابات النيابية معلنا انه ليس هناك أي نية لتأجيلها.

========================

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون "أم تي في"

لقد أوصلتنا المنظومة إلى زمن الأواخر: آخر رئيس للجمهورية الثانية ، آخر رئيس للحكومة ، آخر انتخابات نيابية ، آخر الطائف ، آخر النظام المصرفي، آخر النظام الصحي، آخر النظام الإستشفائي، آخر النظام التربوي، ولائحة الأواخر تطول مستدرجة التفليسة العامة للدولة وصولا إلى آخر الدولة .

نعم المنظومة ومن خلال رعايتها التفريغ المنهجي لطاقات البلد البشرية والمهنية والمؤسساتية ، ومن خلال رعايتها الفراغ في الرئاسات ، وفرضها الأمر الواقع القهري المسلح كبديل من الدستور ، أوصلتنا إلى ما نحن فيه من كوارث .

من هنا لا عجب في أن يكون القاضي طارق البيطار آخر قاض ينظر في جريمة المرفأ ، فمن بعده ، إن نجحوا في "قبعه"، لن يتولى أحد القضية .

وإذا كانت السياسة والمناصب والمقاعد والحقائب في نظر المنظومة تحتمل التسويات والمناورات، بما هي وسائل لإيصال التفليسة إلى خواتيمها ، فإن كشف جريمة المرفأ ومن ارتكبها ومن غطاها ، لا تحتمل ترف الوصول إلى الحقيقة عبر محكمة وطنية ، فيما المحكمة الخاصة بلبنان هي آخر محكمة.
لا
هرم الدولة المتداعية والذي أسقطه الاعتداء على القضاء من خلال تعطيل القاضي البيطار ، سيكون الأربعاء بكل سمه ودسمه على طاولة الجلسة الأولى لمجلس الوزراء ، وإذا اعتمدنا الهندسة العكسية بدءا من هذه القضية ، نجد أن حرمان ضحايا المرفأ الحقيقة والعدالة سينسف الحكومة وصدقيتها ، بما أن الجريمة بتداعياتها وارتداداتها تطاول الدولة برمتها.

ويأتي التخطيط لتشويه الانتخابات النيابية عبر حرمان لبنانيي الانتشار المشاركة في الانتخابات ليفاقم الانهيار، أما التجاهل الرسمي للاعتداء على السيادة ، من مازوت حزب الله وسلاحه وسطوته على المؤسسات فسيشكل الضربة القاصمة لمحاولات الظهور في مظهر الدولة، حتى ولو ساعدتنا فرنسا وإيران في المسرحية، وطنشت الولايات المتحدة .

صحة هذا التصور مستمدة من حقيقة أن ثقة اللبنانيين بدولتهم لا تزال مفقودة وأبواب المدى الحيوي العربي موصدة في وجه لبنان رغم تشكيل الحكومة ، علما بأن حل ازمات لبنان لن يتم عبر صندوق النقد وحده ، بل باستعادة هذين العاملين.

وبما أن استعادتكم الدولة تفترض التخلص من مآمير التفليسة ، نرجوكم ايها اللبنانيون، ما ترجعو تنتخبون هني ذاتن.

===========================

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون "المنار"

لم تستطع المساحيق السياسية ان تحلل كمية نيترات بعلبك في مستنقعات المواقف والصراخ الاعلامي وادعاء البراءة والقداسة امام الشاشات، فاعلن الجيش اللبناني وفق التحقيقات ان مارون الصقر وسعد الله الصلح ولبنانيين وسوريين آخرين متورطون بشراء وتخزين ونقل وبيع مواد خطرة وممنوعة – هي نيترات الامونيوم..

اوقف المتهمون وبدأت التحقيقات والبحث من اين جاءت شركة الصقر اخوان بهذه المواد؟ وكيف ادخلتها الى لبنان ؟ وعن اي طريق؟ واي طرائق اتبعها هؤلاء لحماية انفسهم وتجارتهم الخطرة؟ وكم شحنة مرت والى اين؟ وكم تاجر هؤلاء بهذه الممنوعات؟

لم يعد ممنوعا اتهام هؤلاء، ووضع الحرم السياسي على من يصوب السؤال نحوهم ومن يرعاهم ومن يحميهم؟

اما الاسئلة عن نيترات مرفأ بيروت ومن اتى بها الى لبنان؟ وكيف ادخلت تحت اعين الفرقاطات الدولية المزروعة على طول الشاطئ اللبناني – قبل ان يفجرها التقصير او الاهمال؟ فلم تقع تحت عين المحقق العدلي ولم يجز لغير المحظيين عنده أن يسألوا ولو سؤالا، حتى أوقع نفسه في الارتياب المشروع، فكانت دعوى الرد التي علقت عمله بانتظار أن تبت بها محكمة الاستئناف، فيما استعدت جوقته لاستئناف لعبة الشارع والتلاعب بدماء شهداء المرفأ واوجاع اهلهم..

وجع اللبنانيين مع العطش والعتمة – لا تزال تخفف منه شركة الامانة عبر المحروقات الايرانية، فوصلت الهبات الى منطقة العرقوب وحاصبيا في الجنوب اللبناني وتحديدا الى بلدة شويا لتؤكد المقاومة انها حامية للوطن واهله من اي عدوان عسكري او اقتصادي، ومن اي جهة كان..

ما سيكون عليه عمل الحكومة كان محط نقاش بين رئيسها نجيب ميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ولم تغب عن اللقاء الكهرباء التي وعد الرئيس ميقاتي انه سيعمل ما بوسعه لاستدراج عروض لانقاذها، مع علمه ان ادراج الادارة اللبنانية مملوءة بالعروض السخية، الصينية منها والروسية، فضلا عن الايرانية وعروض اخرى..

اما الخطوط السورية – اللبنانية فمقتصرة على انابيب الغاز واعمدة توتر الكهرباء والوزراء المعنيين، فيما رأس الحكومة بانتظار التأشيرة الدولية.. تأشيرة أعطيت للاردن، فلما يمنع منها لبنان؟

==========================

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون "او تي في"

على غرار قصيدة ابي القاسم الشابي الشهيرة، “اذا الشعب يوما اراد الحياة، فلا بد ان يستجيب القدر”، يردد الصادقون من اللبنانيين اليوم، المتعاطفون قلبا وعقلا مع اهالي شهداء انفجار المرفأ، ان “اذا الشعب يوما اراد العدالة، فلا بد ان يستجيب القضاء لا القدر”، لأن القضاء وحده في لبنان قادر على الانتصار للحقيقة في وجه السياسة، وللضحايا في وجه الوحوش.

وكم من وحش سياسي اصر منذ ثلاثين عاما على افتراس كل ما في لبنان من مقومات وطن، حتى دقت اليوم ساعة الحساب، اذا الشعب يوما اراد الحياة…

وعلى سيرة الحياة، كم يتوقف استمرارها كريمة في لبنان على دور الحكومة الجديدة التي تعقد اجتماعها الاول غدا بعد الثقة.

ففي كل الملفات التي ترهق اللبنانيين منذ سنين تقريبا، لا فترة سماح، وفي كل القضايا الموروثة، فترة السماح قصيرة جدا، فصندوق الانتخاب لا بد ان يستجيب لمعاناة الناس.

وقبيل جلسة مجلس الوزراء غدا، دعا رئيس الجمهورية الى اجتماع للمجلس الاعلى للدفاع لعرض الوضع الصحي في البلاد والنظر في إمكانية تمديد إعلان التعبئة العامة التي تنتهي نهاية الشهر الجاري.

واليوم، عقد تكتل لبنان القوي اجتماعه الدوري برئاسة النائب جبران باسيل، وشجب أي محاولة للتدخل في عمل القضاء أو عرقلته عبر الدفع لاستبدال القاضي العدلي مرة جديدة، بما يؤدي تلقائيا الى تأخير متعمد للتحقيق ولخلاصاته والى تعثر مسار العدالة.

وفي سياق آخر، رأى التكتل ان الانتخابات النيابية استحقاق دستوري لا يجوز بأي ذريعة تعطيله أو الإنتقاص منه، مؤكدا ان القانون كل لا يتجزأ، وهو ينص بوضوح على حق غير المقيمين بالمشاركة في الإنتخابات اقتراعا وترشيحا.

اما حكوميا، فدعا التكتل الى تحديد أولويات مجلس الوزراء بما يتناسب مع أولويات الناس، مشددا على الإسراع ببدء تحديث خطة التعافي المالي والتفاوض مع صندوق النقد الدولي.

لكن قبل الدخول في سياق النشرة بدءا بقضية العدالة، ‏نشير الى ان قناة “العربية” نقلت هذا المساء عن الرئاسة الفرنسية ان تواصلا قريبا سيحصل بين الرئيس الفرنسي وولي العهد السعودي والبحث سيتناول قضايا المنطقة والوضع في لبنان.

=============================

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون "ال بي سي"

الكرة في ملعب القاضي نسيب إيليا، رئيس محكمة الاستئناف المدنية في بيروت التي ستبت في طلب الرد المقدم من التائب نهاد المشنوق، ولهذا السبب كانت حركة اهالي الضحايا في اتجاه منزله عصر اليوم...

في الموازاة، ينعقد مجلس الوزراء غدا في قصر بعبدا، في اول جلسة له بعد نيل الحكومة الثقة، وقبل الجلسة سينعقد اجتماع المجلس الأعلى للدفاع للبت والنظر في إمكانية تمديد إعلان التعبئة العامة التي تنتهي أواخر هذا الشهر، على أن يرفع توصيته إلى مجلس الوزراء ليتخذ قراره في هذا الخصوص.

واليوم تقدم إلى واجهة الإهتمامات أكثر من ملف ومنها:

الانتخابات النيابية واقتراع المغتربين

الإعداد للتفاوض مع صندوق النقد الدولي.

ودائع اللبنانيين ولاسيما صغار المودعين.

بالنسبة إلى اقتراع المغتربين، خطا وزير الخارجية خطوة إلى الأمام من خلال إصداره تعميما الى جميع البعثات الديبلوماسية اللبنانية في الخارج حدد فيه موعد تسجيل اللبنانيين غير المقيمين على الأراضي اللبنانية للاقتراع في الانتخابات النيابية 2022 وذلك ابتداء من الاول من شهر تشرين الاول المقبل ولغاية العشرين من تشرين الثاني 2021.

الملف الثاني تشكيل الوفد اللبناني للتفاوض مع صندوق النقد الدولي.

والملف الثالث البحث في ودائع صغار المودعين وكيفة وآلية اعطائهم ودائعهم.

=========================

* مقدمة نشرةاخبارتلفزيون "الجديد"

ضجر ابراهيم حرب من انتظارالعدالة نام جريحا أربعمئة وعشرين نهاراإلى أن قضى متأثرا بجراحنا وفوضانا، وحصانات غلبت القضاء وصنعت أقدارا للشهداء.

شيع آخر شهداء المرفأ من مسجد بيضون الأشرفية ووري في ثرى مدافن الباشورة، في قلب بيروت التي احترق فيها مئتان وسبعة عشر شهيدا والآف الجرحى، ودمرت بيوتها في أقوى عصف على مر التاريخ.

وأهل بيروت الذين كان يمثلهم النائب نهاد المشنوق في صناديق الاقتراع لم يتغيروا من سجلات النفوس ولوائح الشطب، لكن من تغير هو نائب المدينة الذي يؤسس اليوم لدمار في القضاء وتطيير القاضي طارق البيطار، وتمكن نائب الزيدانية من تعطيل العمل القضائي في انتظار قرار محكمة الاستئناف الجزائية.

لكن معطلي التحقيقات والمتسببين بعرقلة سير العدالة من نواب ورؤساء ووزراء بماذا يشعرون وهم يشاهدون موكب تشييع ابراهيم حرب اليوم؟ وهل لهم قلوب كسائر البشر تتلقف صرخات ذوي الشهداء؟

على الأرجح أنا أمام قلوب سياسية ميتة فمن سلب المال العام ودمر الاقتصاد وتقاسم غنائم الدولة إداريا ووزاريا لم يستح بأفعاله ولن يصاب اليوم بداء الحياء وطفرة الشعور بالذنب ، لأن فاقد الشيء لا يعطيه .

قلة حياء وكثرة مراسيم استثنائية ظهرت وبانت اليوم في جدول مفصل لتعرض غدا على جلسة مجلس الوزراء في بعبدا، فحكومة حسان دياب التي اتبعت طريق القداسة في رفضها عقد جلسات للمجلس حتى لا تخرق القانون منحت خمسمئة وواحدة وستين موافقة استثنائية على قرارات يمكن تفاديها أو الإبقاء على الضروري منها.

بحر من الموافقات يتنقل بين تجديد الترخيص للكسارات في عز الجوائح المحلية، وصرف أموال على أربعة وعشرين مستشارا لوزير المال في بلد ماله منهوب ، وهناك سلفات الهيئة العليا للاغاثة، وفتح اعتمادات هائلة في بنود الموزازنة لمصلحة رئاسة الجمهورية، وعمليات الصرف هذه في حكومة تصريف الأعمال كان بعضها يتخذ على طاولة المجلس الأعلى للدفاع برئاسة رئيس الجمهورية الشريك في عمليات الإصدار.

وغدا يدخل الشريك المضارب الرئيس نجيب ميقاتي حيث ستجري الموافقة بتوقيع حكومته، لكن من دون أن يشتكي أو يتفوه بعبارة " بكراالنق " التي أوردها اليوم مع الشريك الرابع في عين التينة، وقد أطلع ميقاتي رئيس مجلس النواب نبيه بري على أجواء خريطة الطريق الاصلاحية التي وضعت على طاولة الإليزيه في أثناء لقائه ماكرون، وما أعقب لقاء عين التينة كان كلام مسؤول في الإليزيه الذي كشف أن الرئيس الفرنسي سيتواصل مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قريبا للتباحث في قضايا المنطقة وبينها ملف لبنان.

  • شارك الخبر