hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

5672

255

45

70

1974

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

5672

255

45

70

1974

ليبانون فايلز - مجتمع مدني وثقافة

وفد الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث عاد الى بيروت بعد فوزه بـ7 ميداليات

الثلاثاء ٥ تشرين الثاني ٢٠١٩ - 20:04

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

وصل وفد الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث إلى بيروت، بعد أن مثل لبنان في معرض ألمانيا الدولي للاختراعات والأفكار الجديدة iENA 2019، وفاز ب 7 ميداليات و6 جوائز منها: 3 ميداليات ذهبية، وميدالية فضية و3 ميداليات برونزية.

وكان أقيم استقبال للوفد في صالون الشرف بمطار رفيق الحريري الدولي - بيروت، بمشاركة ممثل وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب أنور ضو، النائب الدكتور ابراهيم الموسوي، علي قنبر من مديرية الإرشاد والتوجيه في وزارة التربية، المسؤول التربوي المركزي في حركة "أمل" الدكتور علي مشيك، المدير العام لجمعية التعليم الديني الإسلامي الشيخ علي سنان، مدير مدرسة سيدة الجمهور الأب شربل بتور، مسؤول التكنولوجيا في المدرسة صادق برق، مديرة ثانوية البتول لطفية المهدي، مدير ثانوية الكرامة غصوب سليمان، مدير مدرسة "عمر بن الخطاب" في جمعية المقاصد أحمد غلاييني، مديرة مدرسة "المرج" بعقلين ربيعة ضو، مدير القسم الثانوي في مدرسة قدموس الأب شربل برقاشي، إضافة إلى أهالي الطلاب الفائزين وعدد من زملائهم الطلاب.

وترأس الوفد اللبناني رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث وممثل وزارة التربية والتعليم العالي رضوان شعيب، وضم مسؤولة الإعلام والتواصل السيدة نينات كامل والمدير المالي محمد قبيسي، بالإضافة لمدراء المدارس الأب شربل برقاشي وربيعة ضو.

شعيب
ثم ألقى شعيب كلمة هنأ فيها الوفد الفائز في معرض ألمانيا، وحياه على "جهده وروح التضامن التي تمتع بها المبتكرون ومرافقوهم".

وتوجه إلى المشاركين، قائلا: "أنتم جوهر الإبداع في وطننا لبنان، لقد كنتم في ألمانيا الوفد الوحيد الذي حصدت كل اختراعاته ميداليات واستحققتم التنويه باحترافكم من دون مخترعي بقية الدول على المسرح. أنتم بجهدكم وكفاءتكم تمثلون النظافة والنقاء في لبنان وتساهمون في صناعة مستقبله غير الفاسد".


ضو
من جهته، تحدث ضو فأثنى على "جهود الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث ودعمها الشباب اللبناني".

وحيا "إدارة المدارس التي تشجع طلابها على مشاركات كهذه"، متوجها باسم وزير التربية قائلا: "أنتم وجه لبنان الحقيقي، بعيدا عن السياسة والفساد، ونحن في الوزارة نقدر تميزكم، وسنعمل جاهدين على تطوير المناهج المدرسية لتصبح مواكبة لعصر التكنولوجيا".

واختتم الحفل بتسليم هدايا تذكارية من الأهل إلى أعضاء الوفد الفائز وبأخذ الصور التذكارية.

الفائزون
وفاز بالميدالية الذهبية الأولى وجائزة الجمعية الأوروبية للمخترعين اختراع Smart Family Doctor للطلاب عمر أبي عاد، باتريسيا برق، ايفانا معوض، أنطوني الحويك، بإشراف الأستاذ صادق برق من مدرسة سيدة الجمهور.

وفاز بالميدالية الذهبية الثانية وجائزة أفضل اختراع من الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين IFIA اختراع plastic eco tiles للطالبتين ريم بركات ومريانا الزين بإشراف الأستاذ ذو الفقار نصرالله من ثانوية الكرامة - مؤسسات أمل التربوية.

كما فاز بالميدالية الذهبية الثالثة ابتكار pesticides: alternatives and effectiveness للطالبتين زينب عبد الساتر وزهراء سرور بإشراف الأستاذة ندى حمادي من ثانوية البتول.

وفاز بالميدالية الفضية وجائزة وزارة العلوم والتكنولوجيا الروسية اختراع The Smart Green House للطلاب لارا سكيكي، محمد طالب، ويليم سلامة بإشراف الأستاذ أنطوان أبي طايع من مدرسة قدموس - صور.

كما فاز بالميدالية البرونزية الأولى وجائزة الجمعية البولندية للمخترعين اختراع The AstroPhysics للطالبة جويل طربية بإشراف الأستاذة هلا الغصيني من ثانوية المرج - بعقلين.

بينما فاز بالميدالية البرونزية الثانية وميدالية جمعية المخترعين الألمان مشروع Styrolime للطالب أحمد رشيدي بإشراف الأستاذة نعمت الخليل من مدرسة المقاصد.

وفاز بالميدالية البرونزية الثالثة اختراع Digital Scientist للطالب علي الرضا لزيق بإشراف الأستاذ محمود عزالدين من ثانوية المصطفى، بالإضافة لشهادة تقدير من الجمعية البرتغالية للمخترعين.

  • شارك الخبر