hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

826121

751

151

4

610142

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

826121

751

151

4

610142

ليبانون فايلز - مجتمع مدني وثقافة مجتمع مدني وثقافة

مساعدات مجانية لمرضى العيون بالتعاون مع كاريتاس

الإثنين ١٣ أيلول ٢٠٢١ - 14:12

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أطلقت الكنيسة القبطية الأورثوذكسية و"مؤسسة يوسف النجار للتنمية الشاملة المستدامة"بالتعاون والتنسيق مع رابطة كاريتاس لبنان "مبادرة محبة" من مصر الى لبنان، قدمت خلالها عبر وفد من الأطباء المصريين المتخصصين بأمراض العيون، مساعدات طبية مجانية الى أكبر عدد من المرضى اللبنانيين غير الميسورين.

وتضمنت المساعدات عمليات جراحية مجانية لحالات المياه الزرقاء، المياه البيضاء والحوَل، وذلك في مركز الشرق الأوسط الصحي الجامعي في بصاليم، بالإضافة الى فحوصات العيون في مركز سان ميشال الصحي التابع لرابطة كاريتاس في سد البوشرية.

وفي هذا الاطار، نوه رئيس رابطة كاريتاس لبنان الأب ميشال عبود الكرملي بأهمية هذه المبادرة التي "كشفت عن الحاجة الكبيرة على الأرض"، مشددا على أنه "لا يمكن لكاريتاس أن تبقى صامتة أمام وجع الناس الذين يتألمون بصمت، بل تحرص على أن تعمل جاهدة على دعم المتألمين والوقوف إلى جانبهم على الصعد كافة، فالأطباء يعالجون ويداوون مرضاهم والرب يشفي".

بدوره، أكد نائب رئيس الرابطة ومسؤول اللجنة الصحية في كاريتاس الدكتور نيقولا الحجار "رغبة كاريتاس بالاستمرار ومتابعة هذه المبادرة -الرسالة، بحيث ستضع آلية لمرافقة كل المرضى المحتاجين، والذين لم يتسن لهم الإستفادة من المبادرة، وستتبنى الرابطة متابعة حاجات هؤلاء المرضى والعمل على تأمين أهم مستلزماتهم الصحية".

وكانت رابطة كاريتاس لبنان قد بدأت التحضيرات قبل أسبوع من وصول القافلة الطبية، بحيث تواصل الدكتور الحجار مع الجهة المصرية، للتنسيق والتوافق على الخطوات الأساسية التحضيرية لتجهيز الإستعدادات المطلوبة وإتمام وإنجاح المبادرة. وقد عينت الرابطة لجنة من أعضاء إدارة البرامج وموظفين من القسم الصحي ومتطوعين من الشبيبة للعمل على تجهيز كل الأمور المطلوبة واللوجستية في الوقت المحدد.

وفي هذا السياق، عملت اللجنة المنتدبة من قبل كاريتاس على التواصل مع المستفيدين وتوجيههم للفحوصات الأساسية التي تسبق العمليات ومنها الكشف على العيون لتأكيد الحاجة للعملية من قبل طبيب مختص من كاريتاس وتخطيط القلب وفحوصات الدم وال PCR.

وفي المحصلة، تكللت كل العمليات الجراحية وعددها مئة بالنجاح، وخضع أكثر من 300 شخص لفحوصات العيون والنظر، لتحديد مستوى الضعف لديهم، وتم على أساسها تركيب النظارات لهم عند الحاجة .

  • شارك الخبر