hit counter script

ليبانون فايلز - مجتمع مدني وثقافة مجتمع مدني وثقافة

مدير عام وزارة الزراعة رعى مهرجان الكرز الاول في بلدة قاع الريم

الأحد ٢٣ حزيران ٢٠٢٤ - 18:35

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

رعى المدير العام لوزارة الزراعة المهندس لويس لحود، مهرجان الكرز الاول في بلدة قاع الريم، بدعوة من بلديتها ورئيسها المهندس وسام تنوري، في مدرسة قاع الريم الرسمية.

حضر المهرجان المطران بولس سفر، رئيس بلدية زحلة المعلقة المهندس أسعد زغيب، رئيس بلدية قاع الريم المهندس وسام تنوري، رئيس مصلحة الزراعة في زحلة خليل عقل، رئيسة دائرة التنمية الريفية في مصلحة زراعة البقاع المهندسة الين صقر، المهندس وسيم رياشي، رؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات وحشد كبير من أبناء البلدة وقرى الجوار.

قدمت للقاء راشيل تنوري رياشي مرحبة براعي الاحتفال والحضور، وهنأت أهالي البلدة ومزارعيها على هذا الانجاز.

تنوري

ثم تحدث رئيس بلدية قاع الريم فقال: "مهرجان الكرز في البلدة يحصل للمرة الاولى وقد اقترح الفكرة المهندس لويس لحود بعد ان تفاجأ الجميع بحيازة كرز البلدة وتلك البلدات مرتبة عالمية، اذ حقق كرز منطقتنا مرتبة أجود أنواع الكرز وألذها مذاقا في العالم بحسب دراسة إيطالية".

وأضاف: "اتصلت بنا جمعية جان بول 2 واخبرونا انهم يقومون بدراسة عن الكرز في لبنان والعالم منذ سنتين وابلغونا ان كرز قاع الريم والمنطقة هو الاجود عالميا، وبناء على النتيجة قدموا لنا برادا للكرز بعد ان زاروا البلدة والمنطقة واجتمعوا بالاهالي وانشأنا تعاونية، لذلك اقمنا هذا المهرجان الذي سيكون مهرجانا سنويا لأبناء المنطقة ولبنان ولكل الناس كي يتعرفوا ويتذوقوا كرز منطقتنا".

وشكر تنوري راعي الإحتفال والحضور والمشاركين من مزارعين وأعضاء التعاونية.

لحود

وألقى لحود كلمة قال فيها: "عندما اقترحنا الفكرة في موسم الشتاء كنت برفقة المهندس وسيم رياشي بجولة في المنطقة وقلنا يجب ان نخصص يوما للكرز، لأن البقاع وزحلة وقاع الريم تأتي في المرتبة الأولى بكل لبنان".

أضاف: "قاع الريم جارة زحلة بالسرّاء والضرّاء، قاع الريم وزحلة تؤامان لا ينفصلان ووجود رئيس بلدية زحلة اليوم يؤكد ذلك".

وتابع: "هذه الزراعة تفرض نفسها في السوق المحلية وهي تصدّر الى الأسواق العربية، وفريق العمل في مصلحة زراعة البقاع رئيس المصلحة الدكتور خليل عقل ورؤساء الدوائر الموجودون معنا اليوم يتعاونون معكم لتسويق الكرز وفتح أسواق جديدة محلّياً وخارجياً".

وأردف: "هدف المهرجان اليوم هو تسويق الكرز، ووزارة الزراعة نظّمت عدّة إيام لتسويق منتوجات لبنانيّة في لبنان والخارج، منتوجات زراعية نباتية وحيوانية وصناعات غذائية ومونة مطبخ لبناني وإنتاج نبيذ وعرق ومشروبات روحية، وفتحنا عدة أسواق وسوف نكمل واجباتنا تجاه المزارعين والمنتجين، واجباتنا ان نكون الى جانبهم لانهم يدفعون كل استثماراتهم ويدفعون بالعملة الصعبة كي يستمروا".

وقال: "اليوم نرى تألق قاع الريم بالكرز ونرى هذه البلدة العريقة بالزراعة, وعلينا ان نحافظ على الثروة الحرجية لانه دون الحفاظ عليها لبنان يفقد وجوده، وهي مناسبة لدعوتكم الى التعاون مع حراس ومراكز الاحراج ودائرة التنمية الزراعية في البقاع من اجل مواجهة القطع الجائر للاحراج"، متمنيا على القضاء اللبناني "اصدار الاحكام الصارمة والسريعة بحق المخالفين من اجل حماية هذه الثروة، وهذا يحتاج الى تعاون بين البلديات والمجتمع المدني ووزارة الزراعة لان هذا التكامل مهم جدا".

وفي موضوع الثروة الحيوانية، أشار لحود الى نمو هذا القطاع وتطوره، فقال: "بدأ العسل اللبناني يصدر الى الإتحاد الأوروبي ونحن حريصون على زيادة انتاج هذا القطاع، وقاع الريم تشهد على هذا التطور، وسنعمل على بقاء المزارعين في ارضهم، لان الزراعة عنصر أساسي في الاقتصاد الوطني، والتجربة قبل 17تشربن من خلال التركيز على قطاعات غير الزراعة أثبتت فشلها، لان الزراعة هي اساس الامن الغذائي وتثبت المزارع في ارضه، وتؤمن الدخل للاقتصاد الوطني، وثمة استثمارات كثيرة في هذا القطاع، من خلال المشاريع الزراعية في كل المناطق اللبنانية وخصوصا البقاع، لان التصدير الزراعي يدخل العملة الصعبة الى البلد، ووزارة الزراعة حريصة على مساعدتكم".

ووجه لحود التحية الى جورج كفوري معتبرا ان "تكريمه ليس فقط لزحلة بل هو تكريم للثقافة ولرجال العلم في لبنان"، معربا عن اعتزازه كونه تتلمذ على يديه. وشكر كل المشاركين وخص بالشكر المهندس وسيم رياشي والدكتور الياس البخاش والدكتور خليل عقل رئيس وأعضاء البلدية ومخاتير البلدة ومصلحة الزراعة في البقاع وفريق العمل. ودعا لحود الى "تحويل هذا المهرجان الى مهرجان سنوي"، منوها ب"جهود المهندس تنوري رغم الاوضاع الاقتصادية الصعبة"، وواعدا ب"إقامة مهرجان كبير على غرار مهرجان الكرز في حمانا ويكون على مستوى لبناني".

وبعد جولة على المعروضات الزراعية وتذوق الكرز، ختم اللقاء بمهرجان فني وحفل غنائي احياه النجم جو معلوف وفرقته الموسيقية وسط اجواء من الفرح.

  • شارك الخبر