hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

562527

1147

106

3

537111

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

562527

1147

106

3

537111

ليبانون فايلز - مجتمع مدني وثقافة مجتمع مدني وثقافة

كنيسة الأرمن الأرثوذكس في زحلة والبقاع تهنئ المطران درويش‎

الثلاثاء ١٥ حزيران ٢٠٢١ - 13:04

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

استقبل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش الأرشمندريت انانيا كودجنيان نائب المطران شاهي بانوسيان على رأس وفد من كنيسة الأرمن الأرثوذكس في زحلة والبقاع، قدم التهاني لسيادته بيوبيله الكهنوتي الذهبي ويوبيله الأسقفي الفضي.
وضم الوفد كاهن رعية زحلة الأب كريكور، كاهن رعية عنجر الأب ميرون، ممثل المجلس الأعلى للطائفة المحامي نظاريت اندكيان، عضو المجلس التشريعي للطائفة السيدة فيكي كاراكاشيان، واعضاء من المجلس الملّي ولجان السيدات وصليب اعانة الأرمن وممثلون عن الأحزاب الأرمنية وعائلات من زحلة وعنجر ورياق.
والقى الأرشمندريت كوجنيان كلمة هنأ فيها المطران درويش بإسم الكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية، معرباً عن تقديره لدور سيادته الجامع في المدينة والمنطقة.
الأستاذ نظاريت اندكيان تحدث بإسم الوفد فقال :
" سيادة المطران عصام يوحنا درويش الكلي الإحترام. حضرنا الى اليوم الى دار مطرانية سيدة النجاة لطائفة الروم الملكيين الكاثوليك، ونحن نمثل الكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية في البقاع، لكي نبارك لسيادتكم باليوبيل الكهنوتي الذهبي واليوبيل الأسقفي الفضي، وتبقى المباركة الأساس من الفقراء والمحتاجين، وهنا لا بد ان نتذكر قول السيد المسيح في انجيل متى عندما قال " كنت جائعاً فأطعمتموني، وكنت عطشاناً فسقيتموني ". الى سنين عديدة يا سيد "
المطران درويش شكر الوفد على محبتهم وشدد على ضرورة وحدة الكنائس وقال:
" ارحب بالآباء الأجلاء والأخوات والإخوة الأحباء. منذ ان وصل ألأرشمندريت انانيا الى زحلة حلّت بركة جديدة علينا، نحن كمطارنة واكليروس وكهنة. في الحقيقة انا اشعر بمحبة كبيرة لوجودكم في دار المطرانية، هذه الدار ومنذ تأسيسها كانت ملاذاً وبيتاً لكل الزحليين والبقاعيين منذ القرن الرابع والى القرن الثامن عشر، عندما انتقلت من الفرزل الى زحلة.
انا شخصياً لدي ضعف قوي جداً للتاريخ الأرمني. فمنذ ايام دراستي الجامعية قرأت كتب كثيرة جداً عن تاريخ الأرمن والمجازر الأرمنية وكان لدي اصقاء ارمن كثيرون نشأت معهم سواء في دمشق او في بيروت، تربيت على محبة الأرمن وكنت دائماً اقول ان الأرمن رسخوا المسيحيين في سوريا منذ نزوحهم الى حلب، ورسخوا المسيحيين في لبنان. الطائفة الأرمنية ساهمت في تنمية اقتصاد لبنان وكان هناك ارتباط قوي بين اقتصاد لبنان وبين الطائفة الأرمنية . وانا شخصياً زرت ارمينيا اكثر من ثلاث مرات والتقيت غبطة الكاثوليكوس رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء وزرت عدة وزارات، وكان لي الشرف ان كون من بين اوائل الأشخاص الذين زاروا ارمينيا بعد الإستقلال.
ارحب بكم من جديد وسنزور سوياً المكتبة التي نضعها بتصرفكم وفيها ركن خاص للكتب الأرمنية مقدمة من قداسة الكاثوليكوس آرام الأول كشيشيان و هيئة الدفاع عن القضية الأرمنية ويعود الفضل اليكم بتزويدنا بها، ونزور ايضاً المتحف الكنسي البيزنطي الذي اصبح معلماً سياحياً دينياً جديداً في لبنان."
وقدّم الأرشمندريت كوجنيان والكهنة الى سيادته صليباً محفورا ً على لوحة رخامية ، عربون تقدير ومحبة واحترام.
واختتمت الزيارة بجولة للوفد برفقة المطران درويش في اجنحة المطرانية بدءاً من قاعة يوحنا الذهبي الفم المخصصة للإجتماعات الى الممر الرئيسي فصالون المطران والمكتبة حيث توقفوا مطولاً امام الكتب الأرمنية ، ومكتبة السفير فؤاد الترك ، وجالوا ايضاً في حديقة الأساقفة والكاتدرائية حيث استمعوا الى شرح مفصل عن عملية الترميم والتجديد التي شملتها. ومحطة الختام كانت في المتحف البيزنطي حيث انبهر الجميع بما شاهدوا من جمال وفن واتقان وغنى في المعروضات.

  • شارك الخبر