hit counter script

ليبانون فايلز - مجتمع مدني وثقافة مجتمع مدني وثقافة

سفيرة إيطاليا لدى لبنان: كلما زادت الثقافة غنى زادت هوية البلد قوّة

الخميس ٢٧ نيسان ٢٠٢٣ - 11:54

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

نظّم بنك بيمو بالتعاون مع السفارة الإيطالية في لبنان معرضا فنيّا ثقافيا فريدا من نوعه في العالم وهو معرض"الفن الدوار" أو Rotating Art وذلك في مقر السفارة في بعبدا بالاشتراك مع "كوميرشال إنشورنس" و"غبريال رزق الله الوسيط والخبير الفني", وحضر حفل الافتتاح حشد كبير من الفنانين والأصدقاء وممثلين عن وسائل الإعلام والمعارض الفنية.

وضمّ المعرض، الذي أشرف عليه غبريال رزق الله، أعمالا لـ47 فنانًا ناشئًا ومحترفاً تتسم بأساليب فنية مختلفة, ويهدف "بنك بيمو" من خلال هذه المبادرة إلى خلق واحة من الأمل والجمال في صلب الأزمة الاقتصادية الحالية كما إلى وضع لبنان في طليعة الإبداع الفنّي حيث كان ولا يزال بدوره وناسه من الأوائل في صناعة الجمال والإبداع.

وألقت السفيرة الإيطالية نيكوليتا بومباردييري كلمة جاء فيها "يضمّ هذا المعرض الجماعي مجموعة مختارة مؤلفة من 70 قطعة فنية وهي جزء من المجموعة الفنية الدوارة لبنك بيمو, تحظى هذه المبادرة بدعمنا كونها تضع الفن المعاصر في متناول الجميع وتعرّف في الوقت عينه بأعمال الفنانين اللبنانيين".

وأضافت, "ايطاليا ملتزمة دعم الفن والثقافة في لبنان, نقوم بذلك ايمانا منا بأنه حتى في الاوقات العصيبة لا يجب ان تعتبر الثقافة ترفا ولا يجب ان تهمل, كلما زادت الثقافة غنى زادت هوية البلد قوة, وستستضيف السفارة في إطار هذا المعرض نشاطات اجتماعية وثقافية أخرى في الايام المقبلة بما فيها حفلة موسيقية لفنان ايطالي تفتح ابواب السفارة للاصدقاء اللبنانيين والايطاليين والدوليين".

من ثم تلا غبريال رزق الله كلمة رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لبنك "بيمو"، رياض عبجي، الذي لم يتمكن من حضورالحفل لظروف خارجة عن إرادته.

وشكر الدكتورعبجي سفيرة إيطاليا لاستضافة المعرض، والحضور وجميع الفنانين الذين قدّموا الأعمال الفنيّة المعروضة والذين يقاومون من خلال الفن الأزمة الاقتصادية الحالية في لبنان.

وقال: "أنا فخور بأن الظهور الأول للفن الدوار في السفارات يتم من هنا. تكمن فكرة الفن الدوار بالفعل في نشر الثقافة الفنية بين اللبنانيين وعبر الحدود وما من مكان أفضل لنشرها من هذه الجزيرة الصغيرة الإيطالية التي فعلت الكثير لجمع عباقرة الفن والثقافة والفلسفة, أنا اليوم على يقين، على الرغم من التغيرات السياسية والاقتصادية والعلمية والاجتماعية الراهنة، من أن الفن سيكون لغة المستقبل، اللغة التي من خلالها ستتواصل عقول وقلوب العالم بأسره".

وأخيراً، أعرب أمين المعرض غبريال رزق الله عن امتنانه للسفيرة وفريق السفارة. وقال: "اخترنا سفارة إيطاليا لاستضافة المعرض لأن لإيطاليا باع طويل في الفن إذ قدّمت أشهر الأعمال الفنية والثقافية في العالم منذ مئات السنين". وتمنى أن تتجدد هذه التجربة وتتوسع لتستمر في نشر الفن والثقافة.

وقد انطلق معرض الفن الدوار يوم أمس الأربعاء 26 نيسان ويستمر حتى 4 أيار 2023 بمقرّ السفارة الإيطالية في بعبدا.

  • شارك الخبر