hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

64336

1392

211

531

29625

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

64336

1392

211

531

29625

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - مجتمع مدني وثقافة

ديوان المحاسبة ينظم بالتعاون مع اكسبرتيز فرانس دورة تدريبية حول التدقيق الجنائي

الخميس ٣٠ تموز ٢٠٢٠ - 21:32

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

نظمت "إكسبرتيز فرانس" بالتعاون مع ديوان المحاسبة دورة تدريبية في مقر الاخير حول التدقيق الجنائي لمدة أربعة أيام (اعتبارا من 27/7 ولغاية 30/7/2020) حضرها عدد من قضاة ومدققي الحسابات لدى الديوان.

وإيمانا منه بأهمية دور ديوان المحاسبة في التصدي لكافة أشكال التعدي على المال العام ومكافحة الفساد بمختلف صوره، فضلا عن ضرورة تعزيز قدرات ديوان المحاسبة لمواكبة أفضل الممارسات الدولية، فقد شارك رئيس ديوان المحاسبة القاضي محمد بدران في هذه الدورة مؤكدا "استعداد ديوان المحاسبة للاستفادة من الخبرات الفرنسية في هذا المجال". وتتمثل أهمية هذا التدريب في تبادل الخبرات ما بين ديوان المحاسبة الفرنسي ونظيره اللبناني، بما يمكن ديوان المحاسبة في لبنان على تحليل نتائج التدقيق المالي الآيل إلى تبيان "أدلة جنائية" تستخدم في ما بعد لإدانة مرتكبي الفساد.

وقد تم تخصيص اليوم الأول من هذه الدورة التي جرت إلكترونيا للتعريف بالتدقيق الجنائي ووضعه في إطاره الدولي، ومن ثم تفسير أبرز قواعد التدقيق، على أن تتم الاستفادة من تجربة المشاركين في هذا المجال.

أما المواضيع المتعلقة بتفسير الاستراتيجيات الثلاث للتدقيق الجنائي وتعريف أبرز الأدوات المستخدمة لكشف عمليات الفساد والغش، بالإضافة الى القيام ببعض التطبيقات والتمارين فقد تم التطرق لها خلال اليومين الثاني والثالث من الدورة.

واختتمت الدورة التدريبية في يومها الرابع، حيث تم العمل على وضع التدقيق الجنائي في إطار القواعد الجزائية اللبنانية، إضافة إلى إعطاء "دراسة حالة" للتثبت من فهم المبادئ العامة المطروحة بغية ترسيخها في سلوكيات المشاركين، بحيث تصبح في ما بعد منهاجا معتمدا عند القيام بأي تدقيق مالي.

  • شارك الخبر