hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

129414

1511

361

1033

81584

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

129414

1511

361

1033

81584

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - مجتمع مدني وثقافة مجتمع مدني وثقافة

خضر: هذا الاختراع هو الرد على المسيئين لبعلبك الهرمل

الأربعاء ٢٨ تشرين الأول ٢٠٢٠ - 15:31

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

عرض المخترعان المهندس محمد اسماعيل وماهر عثمان، جهازهما المشترك "AVMS Super Nebulizer"، الذي يعتمد تكنولوجيا الفلترة المتتابعة والحرارة المتفاوتة، وتقنية الحجرات المتتالية، لتعقيم الهواء، وإعطاء المريض الأدوية التي تؤخذ عن طريق الاستنشاق بطريقة آمنة، برعاية محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر في مركز المحافظة في بعلبك، وحضور رئيس مصلحة الصحة في محافظة بعلبك الهرمل الدكتور محمود ياغي ممثلا الوزير الدكتور حمد حسن، رئيس بلدية بعلبك السابق هاشم عثمان، ومعاون مسؤول منطقة البقاع في "حزب الله" هاني فخر الدين.

خضر
وتحدث المحافظ خضر، فقال: "أنا مسرور جدا بوجود المبدعين المهندس محمد إسماعيل وماهر عثمان، وأعتبر هذا الاختراع الهام أكبر رد على المسيئين بحق بعلبك الهرمل، وعلى الإساءات التي طالتها، وهذا الإنجاز ليس بالأمر الغريب على أبناء المنطقة، الذين كانوا ولا زالوا روادا في هذا المجال، وأنا فخور جدا بوجود هكذا اختراع طبي عصري كتب عليه صنع في لبنان".

وختم خضر: "نحن بحاجة لهكذا مبدعين، ونهنئكما ونرفع رأسنا بكما، ونأمل اعتماد هذا الجهاز في لبنان والعالم، وأن تكون أول عملية تشغيل فعلية له في مستشفى بعلبك الحكومي، وفي مستشفى الهرمل الحكومي، وأنتم بعملكم هذا تثبتون أنكم أقوى من كل الظروف الصعبة، وانتم وأمثالكم من يقهرها".

إسماعيل
وشرح المهندس إسماعيل ماهية الجهاز، فقال: "في ظل جائحة كورونا، يتجنب الجهاز الطبي إعطاء مريض أدوية الاستنشاق مباشرة عن طريق الحلق، خوفا من تكاثر الفيروس أو انتقال العدوى، من هنا كانت فكرة مشتركة مع الزميل ماهر لتصنيع جهاز يعقم الهواء بطريقة تكنولوجيا الحجرات المتتالية، بدون استخدام مواد كيميائية معقمة، كما يعطي أكثر من دواء لمريضين. فالبخاخ العادي "Nebulizer" يعطي دواء واحداً، أما هذا الجهاز فيتم عبره تسريب الهواء بطريقة معقمة، وفي الوقت نفسه يعطي دواء من خلال الكمامة، والدواء الثاني من خلال الحقن بطريقة نبضية، وهذه طريقة جديدة غير مستخدمة من قبل".

وتوجه بالشكر إلى "المحافظ بشير خضر لرعايته واهتمامه، ووزير الصحة العامة الدكتور حمد حسن لمتابعته وتشجيعه وأياديه البيضاء، وهذا الاختراع الجديد نؤكد من خلاله مرة أخرى أن العلم والثقافة والإبداع والفن، هي الوجه الحضاري المشرق لهذه المنطقة وأهلها".

عثمان
بدوره قال ماهر عثمان: "عملنا هذا المشترك هو ثمرة دراسات متواصلة دامت 6 أشهر، وقد أثبتت هذه النظرية العلمية معظم المختبرات التي تواصلنا معها في العالم، منها مختبر هارفورد في نيويورك ومختبر في أوكرانيا".

وأضاف: "يمر تعقيم الهواء في الجهاز بثلاث مراحل، مرحلة تنقية الهواء من خلال نظام موجود داخل حجرة في الجهاز، وتنقية ثانية من خلال استخدام الأشعة فوق البنفسجية، وفلترة حرارة من خلال جهاز آخر موجود في الحجرة، وبالتالي الهواء الذي يسحبه من الغرفة يخرج معقما بنسبة 100% بدون أي مشكلة، وهذا الجهاز لم يعلن أحد في العالم عن مثيل له".

وختم: "أخذنا موافقة على تسجيل براءة الإختراع، وخلال الأيام القليلة المقبلة سنوقع أنا والمهندس محمد إسماعيل على براءة الإختراع في وزارة الاقتصاد".

فخر الدين
وأشار فخر الدين إلى أن "هذا الإنجاز له علاقة بمواجهة جائحة كورونا، ويساهم بمساعدة أهل المنطقة في بناء مجتمع مقاوم منيع على كل الأصعدة، ونشكر المحافظ على تشجيعه المبدعين والمخترعين، وعلى الحضانة والرعاية".

  • شارك الخبر