hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

516600

1512

717

30

437808

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

516600

1512

717

30

437808

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - مجتمع مدني وثقافة مجتمع مدني وثقافة

توقيع اتفاقية تعاون بين محميتي ارز الشوف وتيتشينو الايطالية

الجمعة ١٩ آذار ٢٠٢١ - 19:57

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

وقعت اليوم محمية أرز الشوف ومحمية تيتشينو الإيطالية عبر المنصة الإلكترونية اتفاقية تعاون مشترك، لتبادل الخبرات في ما يتعلق بالحفاظ على الأراضي المحمية والموارد الطيبعية المتواجدة ضمن نطاق عملهما، في حضور سفيرة إيطاليا في لبنان نيكوليتا بومباردييري، سفيرة لبنان في أيطاليا ميرا ضاهر، عضو مجلس ادارة جمعية ارز الشوف نورا جنبلاط، مديرة مكتب التعاون الأيطالي في لبنان وسوريا دوناتيلا بروسيزي، وممثلين عن وزارة البيئة في لبنان،اليونسكو-اللجان الوطنية والمكتب الإقليمي، والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، ورؤساء البلديات في المحميتين، مدير محمية أرز الشوف نزار هاني، ومدراء من محمية تيتشينو في إيطاليا، بالإضافة إلى ممثلين عن مؤسسة أويكوس وفريق عمل المحمية.

نجيم
وشدد رئيس لجنة المحمية شارل نجيم على "أهمية التعاون بين المحميتين في إيطاليا ولبنان، وشاكرا الوكالة الإيطالية ومؤسسة أيوكوس على الدور الذين قاما به لتحقيق هذا التعاون".

ثم عرفت كل من كريستينا كيابا، جيوفاني بروجين وإيريكا فاليرا بمحمية تيتشينو الطبيعية والدور التي تلعبه في الحفاظ على الموارد الطبيعية في نطاقها.

وعرضت روسيلا روسي الدور الذي لعبته "مؤسسة أيوكس" في عقد هذه الشراكة بين الطرفين، مشيرة الى "شراكتها القديمة والمتينة، مع محمية أرز الشوف".

ثم عرض فيلم قصير لكلا المحميتين، بالأضافة إلى عرض قدمه الخبير الأيطالي فيليبو زيبوردي، عن الزيارة التدريبية إلى إيطاليا والتي شارك فيها 8 أشخاص من فريق عمل محمية أرز الشوف، حيث جالوا على محمية تيتشينو الطبيعية وغيرها من المحميات في إيطاليا، للتعرف على طرق الإدارة الإيطالية للمناطق المحمية، ومراكز الزوار الحديثة في شمال إيطاليا، وتقنيات الرصد وجمع البيانات للحفاظ على الحياة البرية وإدارتها ، بالإضافة إلى التوعية البيئية، والسياحة البيئية والتنمية الريفية.

يشار الى ان إتفاقية التعاون بين المحميتين جاءت نتيجة لهذه الزيارة التدريبية. وشلمت بنود الإتفاق الآتي:
- تبادل المعلومات المتعلقة بإدارة الموارد الطبيعية واستخدامها في مجالات الاهتمام المشترك.

- التعاون والتبادل بين المتخصصين من الطرفين بما في ذلك الجولات الدراسية، والدورات التدريبية، والمؤتمرات والندوات حول هذه المجالات ، وأشكال أخرى من الأنشطة التعاونية.

السفيرة الايطالية
من جهتها إعتبرت السفيرة الإيطالية، أن بلادها ولبنان "يتشاركان التراث الشرق أوسطي، ويتميزان بطبيعة أرض خلابة، وقد أبدى البلدان اهتمامهما وحرصهما للحفاظ على هذه الطبيعة"، مشيرة الى أن "طبيعة العمل بين البلدين هي ذات طابع شراكة وليس مساعدة، اذ أن محمية أرز الشوف أثبتت أنها الرائدة في لبنان في مجال الحفاظ على البيئة، وحثتها على نقل تجربتها إلى المحميات اللبنانية الأخرى، لتكون خير مثال في الحفاظ على ثروات لبنان البيئية".

ضاهر
ونوهت السفيرة ضاهر، "بالدور الذي يقوم به الأستاذ وليد جنبلاط والسيدة نورا جنبلاط، في الحفاظ على الأرث الطبيعي والتراثي في منطقة الشوف"، لافتة الى ان "التعاون الجديد بين المحميتين يبعث فينا الأمل".

اضافت: "أن جائحة كورونا برهنت أن الطبيعة هي الحليف الوحيد للانسان والحفاظ عليها وعلى نظمها الأيكولوحية وتنوعها البيولوجي هو الحل الوحيد لبقاء الأنسان".

جنبلاط
بدورها قالت جنبلاط: "على الرغم أن انبعاثات الكربون، انخفضت خلال فترة الإغلاق التام، في ظل وباء كورونا، الا أن هذا الوباء زاد من النفايات البلاستيكية، مما يعني أن الأمور ليست على المسار الصحيح، وأن حياتنا البرية وطبيعتنا ليست آمنة، وعلينا بذل المزيد من الجهود، للفوز في المزيد من المعارك" .

أضافت: "إن المشاكل والتحديات عالمية، ويجب أن تشمل محاولات لإصحاب الشأن، من أجل التغلب عليها. شراكتنا اليوم هي مثال واحد لكيفية العمل معا، سنتعاون ونتبادل الزيارات ونتعلم من بعضنا البعض بهدف إحداث فرق والمساهمة في إيجاد حلول للمشكلات التي يواجهها العالم".

بروسيزي
وتحدثت دوناتيلا بروسيزي عن المحطات العديدة التي تعاونت فيها مع محمية أرز الشوف، معربة عن فخرها ب"النتائج التي حققتها والمنفذة من قبل الوكالة الإيطالية بالتعاون مع المحمية".

  • شارك الخبر