hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1220

29

3

27

712

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

1220

29

3

27

712

مجتمع مدني وثقافة

تعميم ابرشي عن صلوات أسبوع الآلام واحتفالات الشعانين وعيد الفصح

الثلاثاء ٣١ آذار ٢٠٢٠ - 19:53

  • x
  • ع
  • ع
  • ع

أعطى راعي أبرشية البترون المارونية المطران منير خيرالله، في تعميم أبرشي خاص، توجيهاته حول صلوات أسبوع الآلام واحتفالات أحد الشعانين وعيد الفصح، وتوجه الى الكهنة والرهبان والراهبات والعلمانيين في الابرشية معلنا الاتي: "لأننا ندخل أسبوع الآلام حاملين صليبنا مع المسيح حتى الجلجلة فالموت عن إنساننا القديم لنستحق معه مجد القيامة، ونظرا إلى الظروف الاستثنائية الراهنة في زمن وباء كورونا، وعملا بالتدابير المتخذة من الكنيسة بحسب تعليمات غبطة أبينا البطريرك مار بشاره بطرس الراعي الكلي الطوبى، ومن الحكومة اللبنانية، نعطي التوجيهات التالية لاحتفالات أسبوع الآلام:

1- يحتفل الكهنة في رعاياهم والرهبان في أديارهم منفردين بأحد الشعانين (بينما يضع المؤمنون على مداخل منازلهم أغصان زيتون ونخيل ويضيئون شمعة)، وبأحد القيامة من دون رتب وزياحات.
كما يحتفلون منفردين بقداديس أسبوع الآلام (من الاثنين حتى الخميس) من دون رتب وزياحات.

2- يكتفي الكهنة والرهبان بالاحتفال بسجدة الصليب يوم الجمعة العظيمة منفردين ومن دون زياح.

3- يقرع الكهنة والرهبان الأجراس فرحا بقيامة الرب يسوع يوم سبت النور الساعة 12,00 ظهرا. ويكون المؤمنون قد قاموا بالاعتراف الروحي وفق ما أوصى به قداسة البابا فرنسيس، أي أن يفحص كل مؤمن ضميره أمام الله ويقر بخطاياه ويتلو فعل الندامة طالبا منه المغفرة، وفي أول فرصة يعترف لدى الكاهن.

4- يلتقي راعي الأبرشية مع من يقدر من الكهنة كل يوم الساعة 5,00 مساء في المطرانية في كفرحي لصلاة الحاش ورتب أسبوع الآلام والاحتفال بقداس خميس الأسرار، مع اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة.

وبإمكان الكهنة الاستعانة بوسائل التواصل لبث قداديسهم اليومية، كما نعمل على بث الصلوات اليومية من المطرانية، ونطلب من الكهنة قرع الأجراس كل يوم الساعة 12,00 ظهرا وتلاوة صلاة الأبرشية مع مرة أبانا وسلام والمجد. كما نطلب من المؤمنين في "كنائسهم البيتية" إضاءة شمعة وتلاوة صلاة المسبحة وقراءة من الكتاب المقدس الساعة 7,00 مساء".

  • شارك الخبر