hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1191206

1675

74

4

10555

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

1191206

1675

74

4

10555

ليبانون فايلز - مجتمع مدني وثقافة مجتمع مدني وثقافة

بلدية زحلة توقع مذكرة تفاهم للحصول على أربعة باصات ضمن خطة للنقل العام

الثلاثاء ٢٤ أيار ٢٠٢٢ - 13:08

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

وقع رئيس بلدية زحلة – معلقة وتعنايل أسعد زغيب وصندوق التنمية الإقتصادية والإجتماعية مذكرة تفاهم، تتضمن تزويد زحلة بأربع حافلات صديقة للبيئة، ستشغلها بلدية زحلة وفقا لمواصافات محددة، ليسلك بذلك مشروع تأمين النقل المشترك في المدينة ونطاق بلديتها طريق التنفيذ.

وأوضحت البلدية في بيان، أن المشروع ممول من الإتحاد الأوروبي، ويقع في إطار تنفيذ برنامج التنمية المحلية على إمتداد حوض نهر الليطاني. وقد إعتبر من ضمن الأولويات الإنمائية لمدينة زحلة- معلقة وتعنايل، حيث كان مجلس بلدية زحلة قد أصدر قرارا في أيلول 2021 وافق بموجبه على قبول الهبة العينية للمشروع، وتعهد بتسهيل تنفيذه وإستلامه عند إنتهاء دور الصندوق، لتشغيله والمحافظة عليه وصيانته وإدارته بشكل سليم وشفاف وضمان إستمرارية الخدمات التي يقدمها.

بعد توقيع المذكرة يفترض أن تتسلم بلدية زحلة الباصات الاربعة في نهاية العام الجاري. وهي باصات صديقة أيضا لأصحاب الحاجات الخاصة، تعمل وفقا لنظام "هيبريد" الذي يشغلها بطاقتي المازوت والكهرباء، علما أن نوع المازوت الذي سيستخدم هو EURO6ويتسع كل منها ل 45 راكبا.
وستنكب بلدية زحلة خلال المرحلة المقبلة وإلى حين وصول الباصات، على تجهيز كافة البنى التحتية المساهمة في تشغيلها، من تأهيل محطة رئيسية للتوقف، الى إنشاء مسارات ومحطات إنتظار وإعداد خطة التشغيل.

ووفقا لزغيب فإن محطة التوقف الرئيسية ستنشأ في منطقة حوش الأمراء بمركز مكب نفايات زحلة العشوائي الذي أقفل منذ سنة 1999، حيث سيشكل نقطة تجمع للباصات الأربعة تنطلق منها وتستريح فيها. وستساهم خطة النقل هذه في التخفيف من التلوث الناتج عن سائر وسائل النقل المستخدمة حاليا. علما أن عدد المسارات ورسم الإنتقال بالباصات ستحددهما الخبرة المكتسبة بعد السير بالخطة، خصوصا أنها المرة الاولى التي تكون فيها بلدية زحلة خبرة في النقل العام، في غياب تجارب مشابهة يمكن الإستفادة من خبراتها في بلديات مجاورة.
وسيعلن عن خارطة المحطات والمسارات تباعا لتعميم إفادتها على جميع أبناء المدينة وزوارها.

  • شارك الخبر