hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

75845

1850

245

602

37887

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

75845

1850

245

602

37887

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - مجتمع مدني وثقافة

برامج الآداب والإعلام في اللبنانية إلى مصاف العالمية

الخميس ٢٣ تموز ٢٠٢٠ - 14:16

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

منح المجلس الأعلى لتقويم البحوث والتعليم العالي الفرنسي (HCERES) كليتي الآداب والعلوم الإنسانية والإعلام في الجامعة اللبنانية شهادة الاعتماد الأكاديمي لبرامجهما على مستوى الإجازة والماستر، لتعتبر في مصاف البرامج العالمية.

ومعلوم أن المجلس الأعلى لتقويم البحوث والتعليم العالي الفرنسي هو الجهة المخولة فرنسيا وأوروبيا إعطاء شهادات الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم العالي كافة بعد إجراء عملية تقويم شامل لها ولبرامجها، وقد منح الجامعة اللبنانية عام 2018 الاعتماد المؤسسي الشامل لتبدأ بعد ذلك عملية تقويم واعتماد برامج كل كلية على حدة.

وللمرة الأولى في تاريخها، تخضع كلية الآداب والعلوم الإنسانية لتقويم الجودة وتنال 37 شهادة اعتماد أكاديمي، 35 منها لخمس سنوات من دون شروط واثنتان مدى سنتين في برنامجي الإجازة في التاريخ والماستر المهني في الفلسفة.

واعتبر المجلس الأعلى لتقييم البحوث أن برامج كلية الآداب والعلوم الإنسانية تتوافق مع معايير الجودة وأنّ الكلية تقدّم لطلابها برامج على مستوى مرموق يعزز قدراتهم التنافسية في سوق العمل.

وحصلت كلية الإعلام على شهادة الاعتماد الأكاديمي لبرامجها الـ13 في مرحلتي الإجازة والماستر استنادا إلى معايير تتعلق بالمهارات المهنية الجديدة التي يتطلبها سوق العمل وخصوصا في مجالًي الإعلام الرقميّ واتصال المؤسسات.

ولحظت نتائج المجلس الأعلى التطوير الذي اعتمدته كلية الإعلام في برامجها منذ 3 أعوام ومنه إطلاق اختصاص "علم البيانات" كاختصاص هو الأول من نوعه في لبنان، فضلا عن تطوير برامج الإجازة والماستر في الصحافة بإضافة مواد الصحافة الرقمية والإعلام الإلكتروني إلى المناهج التعليمية والتطبيقية.

مسيرة نيل الاعتماد بدأت بعدما طلبت رئاسة الجامعة اللبنانية تقويم البرامج التي تقدمها الكليتان على مستويَي الإجازة والماستر، وقدشكلت لجنتان لمتابعة الإجراءات اللازمة وإنجاز تقرير التقويم الذاتي بناء على تحليل مواطن القوة والضعف والأرقام الإحصائية التي ترتبط بالمناهج والطلاب والأساتذة.

وبعد إرسال التقارير مرفقة بالمستندات المطلوبة في تموز عام 2019، اتفق على زيارة لجنة خبراء التقويم إلى لبنان بين 17 و20 كانون الأول 2019، بحيث أجرى أعضاء اللجنة سلسلة من اللقاءات شملت عميدي الكليتين والأساتذة ومجموعة من الطلاب والموظفين والخريجين وشركاء الكليتين من مختلف القطاعات.

وفي 20 تموز 2020، توجت تلك الجهود بالنجاح مع صدور القرار النهائي للمجلس الأعلى لتقويم البحوث والتعليم العالي الفرنسي الذي منح كل برامج كليتي الآداب والعلوم الإنسانية الإعلام واختصاصاتهما شهادات الاعتماد الأكاديمي، وهي خطوة جديدة تستكمل عبر الجامعة اللبنانية طريق التميز والريادة.

  • شارك الخبر