hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1312

6

6

28

768

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

1312

6

6

28

768

مجتمع مدني وثقافة

انطلاق حملة مجانية لاختبار PCR من النبطية

السبت ٤ نيسان ٢٠٢٠ - 17:01

  • x
  • ع
  • ع
  • ع

أطلق المركز الطبي للجامعة اللبنانية - الأميركية - مستشفى رزق (LAUMC-RH) وكلية الطب في الجامعة اللبنانية - الأميركية عبر عيادته المتنقلة، الحملة الوطنية لاختبار PCR مجانا للأفراد وخصوصا لغير المضمونين أو الذين ليس لديهم تأمين طبي، وذلك من مستشفى نبيه بري الحكومي الجامعي في النبطية. وستستكمل هذه الحملة الوطنية بجولة للعيادة المتنقلة على بلدات وقرى لتوفير التوعية الصحية الجيدة والاستشارات الطبية والرعاية وكذلك الاختبارات الطبية، وسيحصل الطاقم الطبي والتمريضي العامل في مستشفى نبيه بري الحكومي والمستشفيات التي سوف تزورها عيادة LAU الطبية، على التدريب لإجراء اختبار PCR بأكثر الطرق تقدما وأمانا، تحت إشراف رئيس قسم الطب الباطني في كلية الطب في الجامعة رئيس قسم الأمراض المعدية والأحياء الدقيقة في المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركية - مستشفى رزق البروفيسور جاك مخباط وفريقه، حتى يتمكن الطاقم الطبي في المستشفيات بدوره من إجرائها عندما تصبح المعدات متوفرة.

شارك في إطلاق الحملة رئيس مصلحة الصحة في محافظة النبيطة الدكتور علي عجرم ممثلا وزير الصحة العامة، رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمستشفى نبيه بري الحكومي الدكتور حسن وزنة، رئيس اتحاد بلديات الشقيف النبيطة محمد جميل جابر، نائب رئيس الجامعة اللبنانية - الاميركية سعد الزين، رئيس القسم الطبي في الجامعة الدكتور جورج غانم، رئيس القسم التمريضي في مستشفى نبيه بري الحكومي الدكتور علي طفيلي وأطباء.
وخلال عملية إطلاق الحملة، أخضع عدد من المواطنين لفحوص كورونا، وكانت جولة في القسم المعد لاستقبال المرضى.

وأشار الزين الى أن "المركز الطبي وكلية الطب في الجامعة اللبنانية - الأميركية، يطلقان اليوم العيادة النقالة في المناطق، هدفها محاربة انتشار فيروس كورونا ومساعدة أصحاب الحاجة ممن لا قدرة لديهم على إجراء الاختبار، وسنجول في المناطق لنشجع كل المؤسسات والمستشفيات والمراكز الطبية على أن تقوم بهذه الحملة مجانا لكي نحد من انتشار هذا الفيروس".

ولفت جابر إلى أن "الاتحاد منذ بداية أزمة كورونا، وضع الصحة أولوية والتكافل الاجتماعي ثانيا"، شاكرا للرئيس نبيه بري "الذي بتوجيهاته أفرج عن المستحقات المالية الخاصة بالبلديات".

وتحدث وزنة عن المشروع والفحص المجاني لمرضى كورونا "علما بأن جهاز الفحص بات جاهزا لدينا في المستشفى إنما تشغيله يتطلب بعض الوقت من 10 الى 15 يوما لكي تستكمل المتممات والملحقات الخاصة به، ولحينه نشكر للجامعة اللبنانية - الاميركية هذه المبادرة التي انطلقت اليوم".

بدوره، شدد مخباط على أن "الحملة هدفها إجراء فحوص كورونا مجانا في النبطية، مع تدريب الكوادر الطبية والتمريضية في كل المستشفيات ومساعدتها". واعتبر أن "التجاوب اللبناني مع التدابير ضد كورونا كان أفضل بكثير من عدد من الدول الأوروبية كإيطاليا وإسبانيا وغيرهما، ولكن تبقى المشكلة الاساسية في دور الدولة والجمعيات الاهلية في مساعدة العائلات المحتاجة".

ودعا العائدين من دول الاغتراب إلى "التزام الحجر الصحي 15 يوما لنتخطى حال الخطر".

  • شارك الخبر