hit counter script

ليبانون فايلز - مجتمع مدني وثقافة مجتمع مدني وثقافة

اطلاق "مهرجان الكرز" في بلدية قاع الريم غداَ

الجمعة ٢١ حزيران ٢٠٢٤ - 20:04

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

تطلق بلدية قاع الريم غدا السبت، مهرجان الكرز الذي يستمر حتى مساء الأحد المقبل، برعاية المدير العام لوزارة الزراعة المهندس لويس لحود، في باحة مدرسة قاع الريم الرسمية، بدءا من الساعة السادسة" .
يرافق مهرجان الكرز أنشطة فنية وترفيهية، إذ يحيي اليوم الاول الفنان جو المعلوف، ويختتم مع فرقة "وتر". ومفاجاة المهرجان فرقة zammour التي ستقدم انشطة ترفيهية للأطفال عند السابعة من مساء الأحد.

كما يتضمن المهرجان بالإضافة إلى خيم الكرز، عدة خيم لعرض المأكولات السريعة.

ويصنف كرز قاع الريم والجرود المجاورة في وداي العرايش وحزرتا بـ"الاجود والاطيب في لبنان والعالم"، وفق ما خلصت اليه دراسة لجمعية ايطالية تدعى "جان بول2" قامت بفحص الكرز في قاع الريم التي تنتج منه حوالي الف طن سنويا .

وأكدت الدراسة الإيطالية أن "كرز قاع الريم وجوارها هو الأهم من حيث النوعية والمذاق بسبب المناخ والتربة والمياه النظيفة"."

ويسوق كرز قاع الريم والجوار في غالبيته داخل السوق المحلي ويصدر منه قسم الى الخارج، وهذا الأمر من المتوقع ان يزيد مع ازدياد المساحات والطلب عليه لأنه مطابق لكل شروط ومواصفات السلامة الغذائية.

وأعلن رئيس بلدية قاع الريم المهندس وسام التنوري أن "هذا المهرجان سيكون تقليدا سنويا في قاع الريم"، وقال: "سنطوره ونجعله محطة اساسية في لبنان ومهرجانا جامعا لكل البلدات التي تنتج الكرز في البقاع ولبنان" .

وأكد على "زرع الفرح في قاع الريم وجعل هذا المهرجان صلة وصل بين منتجي الكرز في البلدة والمصدرين وأصحاب التعاونيات الزراعية"، موضحا أن هذا المهرجان سيكون أيضا "محطة اساسية لعرض الصناعات الغذائية المصنعة من الكرز على سبيل المربيات والعصير والكومبوست".

  • شارك الخبر