hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

71390

1400

247

565

34083

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

71390

1400

247

565

34083

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - مجتمع مدني وثقافة

اطلاق العلامة الفرنكوفونية للابتكار المسؤول

الأربعاء ١٤ تشرين الأول ٢٠٢٠ - 11:50

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أطلقت الوكالة الجامعية للفرنكوفونية وشركاؤها - شبكة البحوث في مجال الابتكار، معهد البحوث من أجل التنمية، SoScience، Afric'innov/Bond'innov، B&L volution، الوكالة الفرنسية للتنمية، وزارة أوروبا والشؤون الخارجية والمعهد الفرنسي - العلامة الفرنكوفونية للابتكار المسؤول.

واعتبرت الوكالة في بيان، أنه "في عالم خاضع للعولمة ومصاب بالضعف، وحيث التحولات الاجتماعية والبيئية عديدة، لا بد للجامعات أن تتغير لمواجهة التحديات الجوهرية التي تحدق بها. في هذا الإطار، تنوي الوكالة الجامعية للفرنكوفونية مواكبة فاعلي التعليم العالي والبحث في هذه العملية. فقد سبق أن التزمت الوكالة ورقة الطريق المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة السبعة عشرة الموقعة في العام 2015 من قبل 193 دولة عضو في منظمة الأمم المتحدة، وها هي تنشئ اليوم مع شركائها علامة فرنكوفونية للابتكار المسؤول تستند إلى المبادئ الكبرى للتنمية المستدامة والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ألا وهي الشفافية والادماج والعدالة والاستدامة والمسؤولية الاجتماعية والبيئية وتلبية الحاجات الأساسية للجميع. من شأن هذه العلامة أن تعزز التزام الوكالة الجامعية للفرنكوفونية بالمساهمة في تنمية المجتمعات".

ودعت "المؤسسات الجامعية الفرنكوفونية والعاملين فيها إلى التقدم وعرض مشاريعها المتعلقة بالابتكار المسؤول والترشح للعلامة الفرنكوفونية للابتكار المسؤول، التي ترمي إلى رسم خريطة الابتكارات المسؤولة للمؤسسات الجامعية الفرنكوفونية في العالم وتثمينها، وإلى نشر شبكة الابتكار المسؤول من أجل تعزيز التآزر بين الجامعات والمجتمع الأهلي والقطاع الاجتماعي الاقتصادي الساعي إلى تنمية مجتمع مسؤول. كما ستسمح بالاعتراف بالممارسات المبتكرة والمسؤولة وبتعميمها على المؤسسات والشبكات العلمية الـ1007 العضو في الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في 119 بلدا والتي تشكل الشبكة الجامعية الأولى في العالم".

وأشارت إلى انه "من المتوقع أن تشجع هذه الابتكارات المسؤولة مؤسسات أخرى وأن تلهمها لاعتناق طرق تفكير وتنظيم جديدة، وتستحدث تضامنا ناشطا الذي هو في صلب المبادئ المؤسسة للوكالة الجامعية للفرنكوفونية".

  • شارك الخبر