hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

666768

1515

214

8

631294

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

666768

1515

214

8

631294

ليبانون فايلز - مجتمع مدني وثقافة مجتمع مدني وثقافة

اختتام أنشطة مشروع دعم هولندا للوكالات الحدودية اللبنانية

الجمعة ١٩ تشرين الثاني ٢٠٢١ - 12:40

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

اختتم مشروع دعم هولندا للوكالات الحدودية اللبنانية أنشطته عقب ثلاثة أعوام من النجاح في حدث هجين جمع ما بين المشاركة المباشرة وتلك التي عن بعد لأبرز الجهات الداعمة للمشروع وشركائه. وتركزت المرحلة المذكورة على تعزيز مدرسة تدريب أفواج الحدود البرية لتصبح مركز إقليمي رائد في مجال التدريب على المهارات المرتبطة بالإدارة المتكاملة للحدود.

عقد الحفل في نادي ضباط الجيش اللبناني في اليرزه وشمل تمثيلاً رفيع الشأن على صعيد الجيش اللبناني بمشاركة العميد الركن عفيف صالح ممثلاً قائد الجيش اللبناني، بالإضافة إلى سعادة السفير الهولندي في بيروت السيد هانس بيتر فان در ود، الآنسة وندي طنوس ممثلةً السفارة السويسرية في لبنان، السيد أدريان كوبر مدير المشروع الهولندي وغيرهم من ممثلي الجهات المستفيدة، والشركاء، ومزودي التدريب في إطار المشروع الهولندي.

هدف المشروع طيلة فترة تنفيذه إلى ترسيخ ثقافة التدريب الفعّال والمستدام على إدارة الحدود ضمن الوكالات الحدودية اللبنانية مع التركيز بشكلٍ خاص على مدرسة تدريب أفواج الحدود البريّة في رياق. وقد نفذ المشروع الهولندي في هذا المجال أكثر من ١٥٠ نشاط ضم ١٧٩٨ مشاركاً من مختلف الوكالات الحدودية والجامعات والمدارس على طول الأراضي اللبنانية.

خلال الخطاب الافتتاحي الذي ألقاه رئيس منطقة حوض المتوسط لدى المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة في بيروت (ICMPD) السيد جوليان سيمون، أشار إلى أن "العمل الذي تم تحقيقه خلال هذه المرحلة من المشروع الهولندي هو أبرز مثال للتعاون ما بين المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة في بيروت ولبنان والذي نحتفل هذا العام بالذكرى العشرين لبدايته". وأضاف السيد سيمون، "هذه المرحلة التي نختتمها اليوم بنجاحٍ باهر ليست المشروع الوحيد الذي ينفذه المركز الدولي في لبنان بل على العكس، إذ إن العمل ما بين المشاريع المنفذة يتم بالتظافر والتآزر في ما بينها. كما واستفادت المرحلة الحالية من المشروع الهولندي من مراحله الثلاث السابقة التي حققت بدورها نتائج عالية.

من جهته أشاد العميد عفيف صالح بالمشروع، مشيراً إلى أن "الوحدات العسكرية ولاسيما الحدودية منها المنتشرة على طول الحدود الشمالية والشرقية اكتسبت امكانية جديدة متقدمة على صعيديي الكفاءة البشرية والتجهيزات، نخص بالذكر المشروع الهولندي الذي نفذ على مدى السنوات الثلاث الماضية. فقد تضمن دعم مدرسة تدريب أفواج الحدود البرية بإمكانية لوجستية وتقنية حديثة ورفع مستوى الكفاءة لدى المدربين واطلاعهم على آخر وسائل التدريب على مراقبة الحدود ومكافحة التهريب والتسلل غير الشرعي"

جدد السفير فان دير وود دعم هولندا للمشروع، مشددًا على أن "هولندا هي شريك ملتزم في الإدارة المتكاملة للحدود في لبنان منذ سنوات عديدة وتبحث حاليًا في إمكانيات لمواصلة التعاون في عام 2022 وما بعده".

ألقى السيد أدريان كوبر كلمة الختام وقدم خلالها تجاوز إنجازات المشروع لأهدافه المحددة لدى انطلاقه على الرغم من الظروف الصعبة التي مر بها لبنان. سلط السيد كوبر الضوء بشكل خاص على تحقيق الهدف الرئيسي للمشروع، وهو "التعزيز الفعال لدور مدرسة تدريب أفواج الحدود البرية، في رياق والتي أصبحت مركزاً رائداً للتدريب على إدارة المتكاملة للحدود، والذي تحقق نتيجةً للجهود المشتركة لجميع أصحاب المصلحة ضمن المشروع

واختتم الحفل بتسليم الدروع التذكارية لأبرز ممثلي الجهات المستفيدة.

  • شارك الخبر