hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

77778

1933

248

610

39123

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

77778

1933

248

610

39123

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - مجتمع مدني وثقافة

احتياجات الصحة النفسية تشهد ارتفاعًا حادًا في أعقاب انفجار مرفأ بيروت

الجمعة ٩ تشرين الأول ٢٠٢٠ - 16:24

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أصدرت منظمة أطباء بلا حدود بياناً صحفياً حول ارتفاع احتياجات الصحة النفسية في لبنان أعقاب انفجار مرفأ بيروت وعن خدماتها في هذا الخصوص. تجدون البيان مرفقاً باللغة العربية، كما يمكنكم الاطلاع على نقاطه تالياً، بالإضافة إلى ثلاثة صور (مع تعليق حولهم) من الميدان حيث قدمت المنظمة استشارات حول الصحة النفسية:

سجّلت احتياجات الناس إلى الرعاية الصحية النفسية ارتفاعًا ملحوظًا في الشهريَن التاليَين للانفجار الهائل الذي هزّ مدينة بيروت. في الأحياء المتضررة من الانفجار، يعاني اثنان من كل ثلاثة مرضى لجأوا إلى أطباء بلا حدود من أجل استشارات الصحة النفسية من أعراض القلق والاكتئاب، وذكر أكثر من نصف هؤلاء المرضى أن انفجار الرابع من أغسطس/آب هو السبب الكامن خلف هذه الأعراض. ومن بين المرضى الذين يعانون من حالات صحية نفسية قائمة مسبقًا، قال 82 في المائة إن أعراضهم ازدادت حدة منذ وقوع الانفجار.

والأعراض التي أتى مرضى أطباء بلا حدود على ذكرها تشمل نوبات الهلع والأرق وفقدان الشهية والنسيان وقلة التركيز وفقدان الاهتمام والأفكار السلبية.

للمساعدة في سد الثغرات في خدمات الصحة النفسية في لبنان، تُجري منظّمة أطباء بلا حدود حاليًا مناقشات مع البرنامج الوطني للصحة النفسية في لبنان - وهو تابع لوزارة الصحة العامة - بهدف دمج دعمها في الخطة الوطنية للوزارة وضمان استراتيجية طويلة الأمد تستجيب للزيادة في الاحتياجات.

ويأتي هذا البيان في إطار اليوم العالمي للصحة النفسية في 10 أكتوبر/تشرين الأول 2020 وعمل منظمة أطباء بلا حدود على ضمان استراتيجية طويلة الأمد تستجيب لارتفاع احتياجات الصحة النفسية في لبنان.

  • شارك الخبر