hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

395588

2377

911

33

310294

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

395588

2377

911

33

310294

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - متل ما هي متل ما هي - ليبانون فايلز

هل يجب ان نخشى تجارة اللقاحات أيضاً؟

السبت ٢٠ شباط ٢٠٢١ - 00:02

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

بدأ الكلام عن توسيع خيارات استعمال اللقاحات ضد فيروس كورونا، فبعد لقاح فايزر، يجري الحديث عن إستعمال اللقاحات البريطانية والروسية والصينية، وفتح السوق أمام تجار الأدوية لإستيرادها ضمن شروط ومعايير معينة تضعها وزارة الصحة، فيصبح بإمكان أي مواطن اخذ اللقاح في الصيدلية أو عند طبيبه الخاص كأي لقاح آخر.
في المبدأ هذه الخطوة جيدة وتزيد من عدد مُتَلَقي اللقاح، وتخفف الزحمة في المراكز المخصصة رسمياً للتلقيح، وبالتالي الأعباء على المستشفيات. لكن في لبنان تبقى الهواجس والوساوس قائمة من دخول عامل الإحتكار والربح السريع على سوق اللقاحات، فيجري إبتزاز المواطن عبر جعل اللقاح سلعة تجارية والتلاعب بأسعاره إن لم يكن بجودته وفعاليته أيضاً.
في لبنان، حيث لا ضوابط ولا رقابة ولا محاسبة كل شيء جائز والمخاوف مشروعة. ومن حق المواطن ان يخشى من كل شيء نظراً لإنعدام الثقة نتيجة لتجارب تواطؤ كارتيلات الدولة والتجار.
في حال فُتِحَ الإستيراد امام التجار الكبار، نخشى ان يحصل ما حصل في سوق الادوية وحليب الاطفال التي جرى تخزينها وحرمان المواطن منها بهدف رفع الاسعار، وكما يقول المثل "على عينك يا دولة". لذلك المطلوب خطوات وإجراءات كافية وعلنية لطمأنة المواطن أنه لن يتعرض لإبتزاز مافيات الدواء واللقاح مجدداً.

  • شارك الخبر