hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

28297

779

124

286

11440

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

28297

779

124

286

11440

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - متل ما هي - ليبانون فايلز

من نِعمة للراحة الى نقمة بالمال

الأحد ٣٠ آب ٢٠٢٠ - 23:52

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

كان استخدام العاملات المنزليات نِعمة لكثير من العائلات، بحيث كانت العاملات توفِرن الراحة لسيدات المنازل خاصة العاملات منهن، فتحول خلال الاشهر القليلة الماضية، من نعمة الى نقمة كبرى ومصدر قلق وتوتر وتصرفات غير انسانية، نتيجة عدم تمكن معظم العائلات من توفير راتب عاملة المنزل لديه، فتركتها بلا مال او القت بها في الشارع او امام باب سفارة بلادها. وكل ذلك بسبب كارثة ارتفاع سعر الدولار، بحيث بات راتب العاملة المنزلية يوازي او يفوق احيانا راتب الموظف او العامل اللبناني بالليرة.

لا شك ان هذه المعضلة تركت اثرها السيء على صورة المواطن اللبناني والدولة اللبنانية في دول العالم التي يتم استقدام عاملات المنازل منها، وها هي الازمة تتفاقم من دون حل، بحيث نشهد كل يوم اوكل فترة قصيرة حالة "رمي" عاملة منزل على الطريق.

دول قليلة تمكنت من اعادة مواطنيها الى بلادهم على نفقتها (غانا مثلاً)، لكن المشكلة ان اغلب الدول التي يتم استقدام العاملات منها هي دول فقيرة ولا تتمكن من تسيير رحلات خاصة لنقل هؤلاء، فما هو الحل؟

انها ازمة انسانية قبل ان تكون اقتصادية ومالية، وهنا دور الوزارات التي تعنى بهذين الشأنين المالي- الاقتصادي والانساني ان تجد الحل للطرفين، رب العمل والعاملة.

  • شارك الخبر