hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1855

25

9

35

1304

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

1855

25

9

35

1304

متل ما هي - ليبانون فايلز

من مآسي اللبناني... الوفاة خارج الوطن

الإثنين ١٨ أيار ٢٠٢٠ - 06:16

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

تحمل الينا الاخبار يومياً تقريباً وفاة لبناني ما في المهجر، سواء بمرض عادي او بحادث سير او بعملية سرقة فقتل... واخيراً بسبب فيروس كورونا، حيث تفيد المعلومات مؤخراً عن وفاة عدد من الاشخاص في افريقيا (ساحل العاج مثلاً) وفي دبي بسبب كورونا، وتمنعت السلطات هناك عن إعادة جثامينهم لأسباب قانونية او طبية تخصّها، او بناء لرغبة الاهل، او لقلة الامكانات المادية في نقل الجثمان.
في كل الاحوال، يموت اللبناني في الخارج بعدما ضاقت به سبل العيش في وطنه. هنا يتعرض لمشاكل حياتية ومعيشية ومالية واقتصادية صعبة وضاغطة، وفي المهجر يتعرض لمصاعب كثيرة منها مصاعب امنية وصحية، وكثيراً ما كان يضطر الى العودة الى لبنان للاستشفاء نتيجة نقص الخبرات الطبية في عدد من بلاد الاغتراب.
هذه من مآسي اللبناني الذي تَعِب في وطنه ولم يجد الراحة التامة خارجه. تعب من وعود النهوض الاقتصادي وتصحيح الوضع المعيشي، وتَعِب من حالة النكران لحقوقه التي يمارسها المسوؤلون. حقوقه في التوظيف بلا واسطة، وفي التعليم الرسمي عالي المستوى، وفي السكن اللائق، وفي توفير لقمة العيش بكرامة. فهاجر علّه يجد فرصة افضل، فمنهم من حالفه الحظ ومنهم من لم يعد قادراً على توفير ثمن بطاقة سفر للعودة.
يبحث اللبناني في كل هذه الظروف عمّا يوفر له العيش بكرامة وبلا "منّية" هذا الزعيم او ذاك، وحتى لا يستجدي اعتاب المسؤولين والزعماء بحثاً عن فرصة عمل او معالجة مريض في المستشفى على نفقة وزارة الصحة... لكن يبدو ان المآسي ستلاحق اللبناني حيثما حلّ، طالما انه غريب في وطنه.

  • شارك الخبر