hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

126903

1266

352

1004

76774

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

126903

1266

352

1004

76774

ليبانون فايلز - متل ما هي متل ما هي - ليبانون فايلز

ما الحل لوقف إنتشار كورونا عبر المطار؟

الأربعاء ١١ تشرين الثاني ٢٠٢٠ - 23:30

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

كل يوم يعمل فيه مطار بيروت الدولي، يفعل فيروس كورونا فعله بزيادة انتشار العدوى. فقد ظهر من بين الوافدين امس الى لبنان نحو 30 مسافراً يحملون الفيروس، وهؤلاء ان اختلطوا بذويهم واصدقائهم من دون التقيد التام بالعزل واجراءات الوقاية - كما حصل غالبا - فمعنى ذلك اصابة المزيد من الناس.

لذلك ثمة من طرح فكرة إقفال المطار ايضاً فترة الاسبوعين المقررين لإقفال البلد إقفالا شاملاً، فالضرر واقع واقع، "ويسوى المطار ما يسوى" الهيئات الاقتصادية والتجارية الاخرى التي ستتضرر نتيجة الاقفال. وثمة من يخالف هذا الرأي وينظر الى المطار على انه ليس مجرد مصدر للمال او داعم للاقتصاد، بل هو واجهة لبنان وبابه على العالم كله، وإقفاله يعني اقفال ابواب لبنان امام العالم.

لكن المشكلة ايضاً، ان معظم او أغلب الدول التي يصل منها المسافرون الى بيروت ينتشر فيها الفيروس بشكل كبير، ويكفي القاء نظرة على لائحة وزارة الصحة حول الرحلات التي وصلت، ليتبين عدد الدول التي ظهرت فيها اصابات الوافدين. وهناك دول غير موثوق بنتائج فحوصاتها للركاب، ما يجعل المخاطر اكبر. عدا مخاطر إحتمال نقل الوافدين والمغادرين الفيروس الى موظفي المطار نتيجة الازدحام الشديد، وإحتمال ان ينقله هؤلاء الى عائلاتهم.

هي مشكلة مزدوجة ولا بد من حل لها، إما بإقفال المطار امام رحلات الركاب وإبقائه امام رحلات الشحن لخدمة الاقتصاد، وإما إبتداع تدابير جذرية إلزامية وزجرية تحمي المواطن المقيم من المواطن الوافد.

 

  • شارك الخبر