hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

2168

86

7

36

1402

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

2168

86

7

36

1402

ليبانون فايلز - متل ما هي - ليبانون فايلز

كيف ندعم الفئات المحتاجة؟

الأربعاء ٢٥ آذار ٢٠٢٠ - 06:27

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

سُجلت خلال اليومين الماضيين مشكلات اجتماعية ومعيشية كبيرة وخطيرة، تضيف على ازمة الكورونا والوضع الاقتصادي والمالي المنهار ازمة خطيرة. وهي كالتالي:
نقيبة الممرضات والممرّضين الدكتورة ميرنا أبي عبد الله ضومط اعلنت ان نحو 16 ألف ممرضة وممرض في لبنان، بحاجة إلى الحفاظ عليهم وحماية حقوقهم، وتوفير أفضل شروط لهم لممارسة عملهم في ظلّ الأزمة الراهنة.
وثمة 40 الف عائلة مسجلة رسمياً تحت خط الفقر، والاف العائلات الان بلا معيل، بسبب توقف الاعمال وعدم الانتاجية، بخاصة لمن يعملون يوميا. فإذا إشتغل يؤمّن قوت عياله وإذا لم يشتغل كيف يعيش؟
وهناك الاف المصالح توقفت عن العمل، ما يعني اما صرف العاملين فيها، واما خفض رواتبهم.
البلديات في كل المناطق تعاني نقص في الموارد والكوادر البشرية لتنفيذ حالة التعبئة العامة ومنع التجول إلاّ للمسموح لهم.
كل هذه الحالات تبحث الحكومة عن حلول وموارد مالية لها حسبما تم الاعلان عنه، لكن السؤال الكبير: من اين تأتي الدولة بالاموال لدعم هؤلاء جميعاً وهي في حالة شبه إفلاس؟
بالمقابل، هناك حملة تبرعات كبيرة قامت بها الهيئات الاهلية ومحطة "ام تي في"، جمعت خلالها مليارات الليرات لدعم القطاع الصحي اساساً، لكن لا شيء يمنع من استخدام جزء من هذه الاموال لدعم العائلات الفقيرة او المعدومة او المواطنين العاطلين عن العمل. وهذا يستلزم هيئة تشرف على دعم هذه القطاعات بشفافية وتحت مراقبة حثيثة، حتى لا تذهب الاموال الى الجيوب.
وهناك اموال الصندوق البلدي المستقل التي يجب الافراج عنها فوراً لدعم البلديات. فهل يفعلها وزير المال؟

  • شارك الخبر