hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

543698

147

60

4

530689

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

543698

147

60

4

530689

ليبانون فايلز - متل ما هي متل ما هي - ليبانون فايلز

كيف إنهار لبناننا الجميل فجأة؟

السبت ٨ أيار ٢٠٢١ - 00:03

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

كان لبنان قطعة سما "خُضرة وميّ وفيّ". وجمال ومحبة وتعاضد اجتماعي وبحبوحة، وصورة مشرقة للشرق العربي وشرقي المتوسط منذ الستينيات. وصار الآن قطعة كبيرة من جهنم تحرق الناس وتلتهم احلامهم ومستقبلهم.
كان ملتقى حضارات وثقافات الشرق والغرب، وواحة استقرار سياسي وامني، فصار بؤرة فساد تحوي كل الموبقات وترتع فيها كل عصابات العالم، نتيجة الفساد المستوطن في العقول والنفوس.
كان المدرسة المهمة، والجامعة الخلاّقة، والمستشفى المتطور السبّاق، والحداثة وفرص العمل، وبلد السياحة والاصطياف للمنطقة، ومعرض احدث الازياء واجمل اللوحات والقصائد والفن، ومطبعة المنطقة وكلمتها وصوتها الاعلامي، يورّد الحرف والثقافة والعلوم والفكر والمعلومات، والحياة الجميلة. فصار بلد البطالة والسمسرة والتسرّب المدرسي والجهل والفقراء.
حتى الفقر كان جميلاً في لبنان، لأن الفقير كان يجد من يساعده، عبر "العونة" بين الناس وفاعلي الخير في الليل والسر وساتري العيوب.
كانت السرقة الصغيرة عيباً اجتماعياً كبيراً، والمخدرات اكبر حرام برغم محدوديتها. كانت الكلمة البذيئة ممنوعة، وكان العيب ممنوعاً. وكان الشرطي يحمل عصا في أسوأ الاحوال مُهاباً مُطاعاً لأن القانون والقضاء كانا بخير والدولة مُهابة.
كان من الطبيعي ان ينهار لبناننا الجميل فجأة، نتيجة تراكمات غياب الدولة عن اهتمامات الناس، وانهيارها بعدما نخرتها منظومات الفساد والسرقة ونهب المال العام والخاص بالاحتيال والشطارة. ونتيجة غياب القيم الاخلاقية والتربوية والاجتماعية لتحل محلها "قيم" السيطرة وإباحة الممنوع والمخالفات و"الشطارة والفهلوية" وسرقة المال العام الذي كان حراماً فصار حلالاً بنظر الكثيرين.
ضيعانك يا لبنان، لن تعود كما كنت.

  • شارك الخبر