hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

494633

2705

864

38

402279

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

494633

2705

864

38

402279

ليبانون فايلز - متل ما هي متل ما هي - ليبانون فايلز

فرص عمل وتأهيل صحي واجتماعي لوقف الإنهيار

الثلاثاء ٢٣ آذار ٢٠٢١ - 00:00

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

في "طقة الظهر" وتحت تهديد السلاح سرق شابان من صاحب ملحمة مبلغ 300 ألف ليرة، وقبلها سرقا مبلغاً اقل من محلٍ مجاورٍ. وكل يوم "خبرية شكل" عن سرقات غريبة في كل المناطق، بحيث باتت سرقة اغطية ريغارات المجاري، واسلاك الكهرباء، وماكينات الانترنت والستالايت، وبطاريات محطات الهاتف الخلوي، من اسطح الابنية والمازوت من خزّاناتها، والالبسة المنشورة على حبال الغسيل، والاغراض مهما كانت من السيارات إن لم تتم سرقة السيارة نفسها، وسرقة الدراجات الهوائية والنارية أمراً يومياً وعادياً.

السطو على المنازل و"التشليح" على الطرقات بات من يوميات اللبناني ايضاً. ووصل الامر الى سرقة كرسي مدولب لشخص مشلول. عدا الاحتيال والنشل والإبتزاز الرخيص لتحصيل المال ولو القليل. وقد بات الامر يُشكّلُ انهياراً تاماً في المجتمع، خاصة بعد الاخبار عن قتل شاب لوالده او والدته او اخيه من اجل مبلغ بسيط من المال لشراء مخدرات، وبعد استسهال القتل لأبسط الاسباب على الطرقات.

وثمة ظواهر إنحلال اجتماعي كثيرة مقلقة، نتيجة الإنهيار الشامل في كل شيء. انهيار التعليم والتوجيه التربوي والاجتماعي، وقطاعات الانتاج وانعدام فرص العمل، ما يفرض على الجهات الرسمية والاهلية المعنية إيلاء الاهتمام اكثر لهذه الظواهر، والعمل على توفير فرص عمل للشباب، وعلى التأهيل الصحي والإجتماعي للمتورطين في مثل هذه الاعمال، لأن السجن وحده لا يكفي لمعالجتها، بل ربما يفاقم المشكلة. لذلك يجب اعادة تفعيل التأهيل الاجتماعي للشباب في السجون كدليل على إهتمام الدولة والهيئات الاهلية بهذه الفئة من الناس. وإلّا فالإنهيار الإجتماعي سيتحول الى كارثة وطنية كبرى.

  • شارك الخبر