hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

32805

1027

139

329

14085

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

32805

1027

139

329

14085

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - متل ما هي - ليبانون فايلز

خطر يتهدد لبنان... الممرضون خارج الخدمة

الأحد ٦ أيلول ٢٠٢٠ - 23:31

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

يتهدد لبنان خطر كامن وداهم لا يعطيه الكثيرون اهمية وعناية كافية لمنع إنعكاساته على المواطنين، يتمثل في هجرة الممرضات والممرضين من لبنان الى اوروبا واميركا والخليج، بينما تزداد الحاجة اليهم اكثر في ظروف انتشار فيروس كورونا، وعدم قدرة الجهاز التمريضي الموجود حاليا على تلبية كل متطلبات العمل بالشكل الكافي، نتيجة الارهاق ونتيجة عدم توافر بيئة عمل سليمة وصحية لهم، حيث يتم اعطاء الممرض كمامة واحدة يومياً ما ،يجعله معرضا لخطر الاصابة بالمرض، كما تقول  نقيبة الممرضات والممرضين الدكتورة ميرنا ابي عبد الله ضومط ل ليبانون فايلز.

وتوضح الدكتورة ضومط: في لبنان 16 الف ممرضة وممرض، بينهم نسبة 49 في المئة من حملة الشهادات الجامعية العليا واصحاب الخبرة الطويلة. وهؤلاء يضطرون الى مغادرة لبنان بحثاً عن ظروف عمل افضل، حيث انهم يعملون اكثر من الدوام المحدد قانوناً، وباتوا يتقاضون نصف راتب او اقل، ويأخذون اجازات من دون راتب. هذا عدا الصرف من الخدمة.

وتكشف ضومط ان هناك عشرين ممرضة وممرضاً في مستشفى كبير تركوا العمل مؤخراً، وفي مستشفى اخر هناك 30 ممرضة وممرضاً، وان هناك نحو 200 ممرضة وممرض تركوا العمل قسراً او طوعاً ويستعدون للهجرة، وهذا رقم كبير وخطير في بلد بحجم لبنان. والمشكلة الموازية ان هناك دولاً كثيرة تطلب ممرضات وممرضين للعمل لديها... والحبل على الجرار، وطلبات الهجرة في النقابة باتت كثيرة الى اوروبا واميركا، والى دول الخليج التي تفتتح مستشفيات جديدة وتطلب ممرضين من لبنان لديهم الكفاءة العلمية والخبرة الطويلة.

وعن الحل المطلوب، تقول الدكتورة ضومط: الحل باختصار يكمن في توفير الحوافز للممرضات والممرضين للبقاء في لبنان، عبر توفير كامل حقوقهم المالية والمهنية.

  • شارك الخبر