hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

71390

1400

247

565

34083

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

71390

1400

247

565

34083

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - متل ما هي - ليبانون فايلز

أزمة عاملات المنازل والعمالة اللبنانية

السبت ٦ حزيران ٢٠٢٠ - 06:17

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

اثارت ازمة عاملات المنازل لا سيما الاثيوبيات اللواتي أًلقين على الطريق، ضجة داخلية وخارجية ايضاً، أثّرت على سمعة لبنان بين الدول، بحيث باتت دول كثيرة تمتنع عن ارسال العاملات الى لبنان، نتيجة سوء المعاملة احياناً من بعض العائلات، ونتيجة عدم القدرة على دفع مستحقات العاملات. نتيجة هذه الحالة، باتت العاملات يُفضّلن الهرب او اللجوء الى سفارة بلادهنّ وحتى الى الانتحار بسبب اليأس.
وإذا كان سوء المعاملة لا يقتصر على البعض في لبنان ويشمل دولاً اخرى مثل الخليج تصلنا اخبار مماثلة عن العاملات فيها، فإن استقدام عاملات المنازل بات بالنسبة للبنان ترفاً يجب الاستغناء عنه لغير المضطر لأسباب قاهرة. وبكل الاحوال بات الامر يستدعي تدخلاً كبيراً من قبل الجهات الرسمية اللبنانية، لمعالجة الازمة، وهو امر باشرت به وزيرة العمل لمياء يمين الدويهي والمديرية العامة للامن العام لكنه بحاجة الى استكمال وجهود اكبر.
هنا نصل الى مسألة اخرى تتعلق بالعمالة اللبنانية. فهل من الممكن الاستغناء عن العاملات الاجنبيات واستخدام عاملات لبنانيات بشكل يومي او شهري وبمبلغ مقطوع يتم الاتفاق عليه، خاصة مع تنامي ازمة البطالة لدى مئات الاف العائلات؟ وهل تقبل وتتواضع اللبنانيات حتى المحتاجات للعمل، وما هي الضمانات التي يمكن ان توفرها الدولة لهنّ اسوة بالعاملات الاجنبيات (عقد عمل وتأمين صحي)؟

  • شارك الخبر